المنافسة مع أندرويد يدفع مايكروسوفت لتقديم ويندوز فون مجاناً للشركات المصنعة

14 مارس، 2014 12:27 ص 106 مشاهدة

صورة موبايل

رحاب نيوز – ر ن أ

رغم تفوقها في سوق الحاسب الآلي إلا أن شركة مايكروسوفت الأمريكية للبرمجيات قد اعلنت تنازلها عن رسوم ترخيص اصدار أحد برامجها لأول مرة في تاريخها، فقد وافقت مجبرة على تقديم أحدث اصداراتها من نظام تشغيل ويندز فون مجانا لاثنين من صانعي الهواتف الذكية فى الهند .

ويعد هذا تغيرا جذريا فى فلسفة وسياسة التسويق التى طالما اعتمدتها مايكروسوفت منذ تأسيسها، فلم تعد تملك في الواقع الكثير من الخيارات بعد أن دمرت شركة "جوجل " نموذج الأعمال لدى مايكروسوفت ويندوز بتقديمها نظام تشغيل " اندرويد " مجانا للمصنعين حول العالم .

فكثير من أرباح مايكروسوفت كانت تعتمد على فرض رسوم على المصنعين لاستخدام نظام التشغيل ويندوز لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، وحاولت أن تفعل الشيء نفسه مع نظام ويندوز فون بفرض رسوم تتراوح بين 10 إلي 20 دولار على كل هاتف، لكن عزوف الشركات عن ويندوز فون كبدها خسائر كبيرة امام نظام الاندرويد مفتوح المصدر الذى اجتاح العالم .

جدير بالذكر أن شركة مايكروسوفت قد اعتادت على السيطرة على 95 ٪ من سوق الحوسبة المكتبية، ولكنها فى مجال الهواتف الذكية لا تملك الأن سوى حصة ضئيلة تبلغ نحو 24 ٪، بينما يسيطر الاندرويد على بنسبة 60٪ والباقى لأنظمة مثل ابل فون وبلاكبيرى وغيرها

 

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *