“الناتو” : إقامة منطقة عازلة في سوريا “لم تدرج بعد” على جدول الأطلسي

9 أكتوبر، 2014 8:23 م 154 مشاهدة

“رحاب نيوز” ر ن ا – وكالات

أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس في انقرة ان اقامة منطقة عازلة في شمال سوريا التي تطالب بها انقرة “ليست مدرجة بعد” على جدول اعمال الحلف وشركائه جاء ذلك في ختام لقاء مع وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو .

من جانبه، اعتبر جاوش أوغلو أنه “من غير الواقعي” التفكير بأن تشن تركيا لوحدها تدخلا عسكريا بريا ضد داعش الذي يحاصر مدينة كوباني.

وكانت تركيا طالبت بإنشاء منطقة حظر طيران ومنطقة عازلة آمنة على الحدود السورية التركية من أجل التدخل لمواجهة تنظيم داعش في سوريا، وقد أبدت فرنسا تأييدها للفكرة.

واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان اقامة منطقة عازلة جديرة “بالمناقشة” لكن البيت الابيض اوضح في وقت لاحق ان الفكرة “ليست مطروحة للدرس في الوقت الراهن”.

وقال ستولتنبرغ امام الصحافيين في ختام لقاء مع وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو انها “ليست مدرجة بعد على جدول مباحثات الاطلسي، انها ليست مسالة تبحث في الحلف”.

لكن الامين العام لحلف شمال الاطلسي قال “ناقشنا هذه الفكرة خلال لقائنا اليوم”.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مرارا الى اقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي في شمال سوريا، لحماية القطاعات التي تسيطر عليها المعارضة المعتدلة والناس الذين يهربون من الحرب الاهلية في بلادهم.

وقد اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء تأييد هذه المبادرة “لاستضافة المهجرين وحمايتهم”، كما اعلن الاليزيه.

وذكر ستولتنبرغ الخميس بواجب تضامن الحلف الاطلسي مع تركيا العضو فيه. واضاف ان “الحلف مستعد لدعم جميع حلفائه المهددين”، موضحا ان “الحلف ركز حتى الان صواريخ (ارض-جو) باتريوت في تركيا، وهذا مؤشر ملموس جدا الى التضامن في اطار الحلف الاطلسي”.

ونشر الحلف الاطلسي مطلع 2013 عددا من بطاريات صواريخ باتريوت ارض-جو في جنوب تركيا لتدارك اي هجوم محتمل يشنه النظام السوري. ويدعم النظام الاسلامي المحافظ في انقرة المعارضة للنظام السوري.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *