انتحار عالم ياباني أعطى أملاً كاذباً في العلاج بالخلايا الجذعية

6 أغسطس، 2014 12:36 م 199 مشاهدة

a6489a3040fe418bac788ababfb261f1

" رحاب نيوز " ر ن ا – رويترز

إنتحر اليوم الثلاثاء باحث ياباني شارك في بحث حظي بالإشادة في بادئ الأمر كعلاج محتمل بالخلايا الجذعية بعد شهور من الضغوط والإرهاق.

وقال مسؤولون ان "العالم يوشيكي ساساي كان من المشاركين في بحث مهم أعطى أملاً في استبدال الخلايا المتضررة بل استنبات أعضاء بشرية جديدة".

وذكرت الشرطة انه تم العثور على جثة العالم في وقت مبكر اليوم.

وذكر الناطق باسم معهد "ريكن" العلمي الذي كان يعمل به ساساي ومقره كوبا في اليابان، ساتورو كاجايا أن ساساي (52 عاما) نقل إلى المستشفى في آذار (مارس)، بعدما عانى من الضغوط وأصبح لا يستجيب كثيراً لأسئلة الاعلام أثناء الجدل بشأن البحث الذي أجراه الفريق.

وكان ساساي نائب مدير مركز ريكن لعلم الأحياء الإنمائي، وأشرف على عمل كبيرة الباحثين هاروكو اوبوكاتا الذي أحدث ضجة في عالم علم الأحياء الجزيئي عندما نشر في دورية نيتشر العلمية البريطانية في كانون الثاني (يناير)، إلا أن البحث سحب بعد شهور من الجدل مما جعله يتصدر عناوين الصحف في اليابان وأضر بسمعة البلاد في مجال البحث العلمي.

وكانت اوبوكاتا وساساي وعلماء آخرون مشاركون في البحث قد تحدثوا عن أساليب بسيطة لإعادة برمجة خلايا حيوانية ناضجة إلى حالة شبه جنينية تتيح لهم إنماء أنواع عديدة من الأنسجة.

,قال معهد ريكن إن التحقيق الذي أجراه توصل إلى أن أوبوكاتا انتحلت واختلقت أجزاء من البحث مما أثار الشكوك بشأن مصداقية العلم في اليابان.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *