اندونسيا تشهد كسوفا كامل للشمس

9 مارس، 2016 9:56 ص 148 مشاهدة
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2013-11-02 13:07:51Z | |

رحاب نيوز ـ ر ن ا

تشهد اندونيسيا اليوم الأربعاء كسوفا كاملا للشمس يتابعه آلاف السياح الآتين من العالم بأسره لحضور هذه الظاهرة الطبيعية النادرة التي سترافقها طقوس قبلية واحتفالات كثيرة.

وينطلق الكسوف بعيد شروق الشمس في المحيط الهندي قبل أن يمر جنوب جزيرتي سومطرة وبورنيو، وسيتواصل في وسط جزر سولاويزي وعلى ارخبيل مولوكو وصولا إلى المحيط الهادئ.

وسيحجب القمر تدريجا نور الشمس قرابة الساعة 06,20 (23,20 تغ) في سومطرة الواقعة في أقصى غرب اندونيسيا قبل أن يواصل تحركه شرقا، وسيكون الكسوف ظاهرا في 12 من ولايات البلاد الأربع والثلاثين حاجبا الشمس جزئيا أو كليا من الأرض.

ولحضور هذه الظاهرة اللافتة التي يمكن رؤيتها بكاملها في اندونيسيا فقط تقريبا شرط أن تكون السماء صافية، ينتظر وصول نحو عشرة آلاف زائر أجنبي ومئة ألف سائح اندونيسي في مناطق عدة من البلاد، على ما أفاد مسؤولون في القطاع السياحي.

وتنظم حفلات موسيقية وسهرات على الشاطئ وسباقات زوارق عبر البلاد للاحتفال بكسوف الشمس وهو الاول منذ عقدين من الزمن في هذا البلد الواقع بين النصف الشمالي والنصف الجنوبي من القارة الارضية.

وكان كسوف كامل للشمس شهدته أوروبا العام 1999 أثار اهتماما كبيرا واليوم الأربعاء سيستمر الكسوف الجزئي بضع ساعات في حين أن الكسوف الكامل الذي يحجب فيه القمر نور الشمس كليا فسيكون مرئيا لأقل من ثلاث دقائق في أرخبيل مولوكو مع مدة قياسية له في المحيط الهادئ تصل إلى أكثر من أربع دقائق.

وقد توافد السياح إلى جزيرة تيرنات في أرخبيل مولوكو، والتي يتوقع أن توفر أحد أجمل المناظر، عدد كبير من السياح مع حجز 1500 غرفة فندق متوافرة عليها واقتراح إيواء الزوار في مراكب حتى، على ما قال المسؤول المحلي في قطاع السياحة انس سينوراس.

وسيأتي علماء من بينهم أربعة خبراء أميركيين من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إلى أرخبيل مولوكو لمراقبة الكسوف الذي سيشاهد جزئيا في شمال أستراليا وبعض مناطق جنوب شرق آسيا كذلك.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *