بان كي مون يدعو إلى فرض حظر جوي على طيران النظام فوق مناطق المعارضة بسوريا

22 سبتمبر، 2016 9:05 ص 410 مشاهدة
بان كي مون

 

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة” بان كي مون”  إلى ضرورة فرض حظر جوي على تحليق طيران النظام السوري فوق مناطق المعارضة في سورية.

 

كما دعا كي مون  في كلمة له خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول سوريا أمس الأربعاء المجتمع الدولي إلى إعادة إحياء عملية وقف إطلاق النار في سوريا وإنقاذ حياة مئات الآلاف من المدنيين في المناطق المحاصرة.

 

وقال :علينا أن نبقى مصرين على أن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه برعاية موسكو وواشنطن سيتم إحياؤه إنني أحث الجميع على استخدام نفوذهم الآن لضمان ذلك.

 

وأضاف هذه هي الفرصة لحظر سلاح الجو السوري ورؤية عمل عسكري مشترك ضد الجماعات الإرهابية مثل داعش وجبهة النصرة وتسهيل المساعدات الإنسانية إلى حلب وجميع أنحاء البلاد إذا استطعنا لذلك سبيلاً فسنفتح الطريق لمحادثات سياسية.

 

وتطرق كي مون إلى المقترحات التي سيجري تقديمها لأطراف الصراع في سوريا بهدف استئناف مفاوضات السلام، قائلاً: لا يجب أن يعتمد مصير أي بلد على مصير فرد واحد إذا استمر جانب واحد في الإصرار على أن صلاحيات مكتب الرئيس لا تخضع للتفاوض فلن تكون هناك تسوية عن طريق التفاوض وإذا أصر جانب آخر على أن الرئيس ببساطة يجب أن يغادر في بداية المرحلة الانتقالية فمن الصعب أن نرى مفاوضات حقيقية.

وأشار إلى أن المقترحات التي سيقدمها المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى أطراف النزاع تسترشد بالكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وبيان جنيف.

 

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة أن العملية الانتقالية يجب أن تضمن استمرارية وإصلاح مؤسسات الدولة والخدمات العامة في البلاد وهذا يتطلب مجموعة شاملة جديدة للترتيبات الإدارية وهناك أيضا حاجة عميقة للمساءل داعياً مجلس الأمن لإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

موضوعات متعلقة:

الأمم المتحدة: قافلة المساعدات الإنسانية في حلب تعرضت لهجمات ليس قصف جوي



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *