“بان كي مون” يرحب ببدء أعمال التفتيش لشاحنات جيبوتي المتجهة لليمن

4 مايو، 2016 10:06 ص 167 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، عن ترحيبه ببدء أعمال آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في جيبوتي، وذلك بناء على طلب من الحكومة اليمنية، بغرض تسهيل الخدمات التجارية دون عوائق.

وقال الأمين العام في بيان له، إن الآلية التي بدأت أعمالها أمس أنشئت لتسهيل تدفق السلع والخدمات التجارية لليمن دون عوائق مع ضمان الامتثال لحظر الأسلحة عملا بقرار مجلس الأمن 2216 .

وأوضح البيان الذي نشره مركز أنباء الأمم المتحدة أن من شأن الآلية أن توفر خدمات تخليص سريعة ومحايدة لشركات الشحن التى تنقل البضائع المستوردة التجارية والمساعدة الثنائية إلى الموانئ اليمنية خارج سلطة الحكومة اليمنية.

وأضاف أن إطلاق الآلية هو جزء من جهود أوسع لإغاثة المدنيين فى اليمن الذى يأمل أن يكلل بتسوية تفاوضية سياسية بين الأطراف اليمنية من خلال المحادثات التى تجرى حاليا فى الكويت بوساطة الأمم المتحدة.

وأعرب “مون” عن تقديره للاتحاد الأوروبي وهولندا ونيوزيلندا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية على مساهماتهم لدعم الآلية، وكانت الامم المتحدة قد أعلنت فى سبتمبر الماضى أنها ستطبق آلية للتحقق والتفتيش للشحنات المتجهة لموانئ اليمن التى لاتزال خاضعة للميليشيات بديلا لعمليات التفتيش التى تقوم بها قوات التحالف العربى لضمان عدم احتواء الشحنات التجارية المتجهة للموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين على أسلحة.

وقالت أنها تحاول جمع 8 ملايين دولار لتمويل العملية التى سيكون مقرها جيبوتي.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *