بتهمة الترويج لتنظيم مسلح.. حبس برلمانية كوردية في تركيا

11 أبريل، 2017 8:47 م 314 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

أصدرت محكمة تركية حكمًا بسجن الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية الكردي فيجان يوكساكداغ لمدة عامٍ بتهمة الترويج لتنظيم إرهابي مسلح.

وشاركت يوكساكداغ في جلسة محاكمتها والنطق بالحكم من محبسها عن طريق أنظمة نقل الصوت والصورة، بالإضافة إلى نائبة الحزب بارفين بولدان التي شاركت كمتابعة للجلسة.

وسألت المحكمة يوكساكداغ عن تصريحاتها الأخيرة، فكان ردها: “لقد ألقيت هذا الخطاب من أجل تحقيق بيئة آمنة في تركيا. في هذه المرحلة كان هناك خطوات مشتركة بنية حسنة. وهذا الخطاب طبيعي في مثل هذه المرحلة. وقد خاطر الطرفان من أجل تحيقيق السلام في تركيا. ولكننا الطرف الوحيد الذي يدفع ثمن هذه المخاطرة. هذا خطأ”، في إشارة منها إلى مفاوضات السلام التي أجرتها حكومة رئيس الوزراء السابق رجب طيب أردوغان مع حزب العمال الكردستاني الإرهابي في مسعى لتحقيق السلام الكردي”.

وأكدت يوكسكداغ أن مفاوضات السلام باءت بالفشل من جهة طرف واحد قائلة: “في تلك المرحلة كانت الكلمة العليا لصوت الإنسان وليس السلاح. إن كلماتي ليست خاطئة. وإذا صدرت في حقي عقوبة، ستكون عقوبة لآمال السلام في البلاد”.

وشددت يوكساكداغ أنه من غير الممكن الحديث عن الحياة في مكانٍ بلا عدل وسلام، مؤكدًا أنهم سيكملون مسيرتهم في النضال من أجل السلام.

وكانت النيابة العامة في تركيا قد وجهت لها تهمة الترويج لتنظيم إرهابي مسلح، وصدر في حقها عقوبة بتاريخ 27 نوفمبر 2013 تم التصديق عليها من قبل المحكمة العليا في 22 سبتمبر 2016، ومن ثم أسقطت عنها الحصانة البرلمانية.

كما أصدرت النيابة العامة أيضًا قرارًا بإسقاط العضوية الحزبية عنها، بعد تأكيد الحكم الصادر في حقها.

وكانت النيابة العامة قد أوضحت في مذكرتها أن فيجان يوكساكداغ قد شاركت في مظاهرات اعتراضًا على قرار القبض على زعيم تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي عبد الله أوجلان في 15 فبراير2015، موجهة لها تهم “المشاركة في اجتماعات وتظاهرات مخالفة للقانون”، و”الترويج لتنظيم خارج على القانون”، و”مدح الجريمة والمجرم علنًا وصراحة”، مطالبة هيئة المحكمة بإصدار قرار بالحكم عليها بالسجن فترة تتراح بين 1.5-10 سنوات



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *