بسبب الغاز..محكمة سويسرية تلزم مصر بتعويض إسرائيل ملياري دولار

30 أبريل، 2017 11:01 ص 238 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

رفضت محكمة سويسرية، طعناً تقدمت به شركات طاقة مصرية كانت محكمة أخرى أمرتها بدفع ملياري دولار، تعويضاً لشركة كهرباء إسرائيل.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان الشركة الإسرائيلية، أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة المصرية العامة للبترول، تتحملان المسؤولية القانونية لعدم الوفاء بالتزامهما بتزويدها بالغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء التابعة لها.

وصدر حكم تحكيم غرفة التجارة الدولية (ICC بجنيف) في مطلع ديسمبر 2015، بسداد مصر لنحو 2 مليار دولار بعد توقف إمدادات الغاز من مصر إلى تل أبيب في 2012، وهو الحكم الذي قالت القاهرة إنها ستطعن عليه، وأوقفت الحكومة المصرية مفاوضات شركة دولفينوس المصرية لاستيراد الغاز من إسرائيل، وأوضحت أنها ليست طرفاً في نزاع التحكيم الدولي، وأن إجراءات الطعن على الحكم ستقوم بها الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات ومكتب المحاماة الدولي شيرمان واسترلينج، باعتبار أن هذه الجهات هي المعنية بقضايا المحاكم التجارية.

وبموجب الحكم في النزاع مع شركة شرق البحر المتوسط (EMG)، وشركة كهرباء إسرائيل، تُفرض تعويضات على الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس بقيمة 288 مليون دولار من أصل 1.5 مليار دولار كانت شركة EMG قد طالبت بها.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *