بشأن الفساد.. تونس تحقق في شهادة عماد الطرابلسي شقيق زوجة بن علي

22 مايو، 2017 10:46 م 58 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

فتحت السلطات التونسية الاثنين تحقيق قضائي في شهادة غير مسبوقة أدلى بها احد اقارب زين العابدين بن علي حول ممارسات الفساد في البلاد.

وبثت “هيئة الحقيقة والكرامة” المكلفة تفعيل قانون العدالة الانتقالية مساء الجمعة على التلفزيون الرسمي شهادة مصورة لعماد الطرابلسي (42 عاما)، ابن شقيق ليلى الطرابلسي زوجة بن علي الثانية، من سجنه في المرناقية قرب تونس حيث أودع اثر ثورة 2011.

وأثارت شهادة الطرابلسي، أحد رموز الفساد في العهد السابق، التي استغرقت ساعة ونصف ساعة بشأن تغلغل الفساد في النظام السابق، ضجة عارمة في البلاد.

وأعلنت اجهزة رئيس الوزراء الاثنين ان وزير العدل قرر “بإذن من رئيس الحكومة يوسف الشاهد، إشعار النيابة العمومية بفتح تحقيق في ملابسات وظروف تصريحات عماد الطرابلسي”.

وسرد الطرابلسي في التسجيل كيف اصبح أحد قادة “منظومة” الفساد في ظل حكم بن علي متحدثا عن شبكة واسعة بفضل تواطؤ موظفي جمارك وموظفين كبار ووزراء.

وفيما يتعلق بتونس بعد الثورة اكد طرابلسي “حدثت ثورة في تونس لكن لم يتغير شيء” معتبرا ان “منظومة” الفساد” “مستمرة” وأن بعض الفاسدين يتقلدون مسؤوليات كبيرة اليوم في الدولة وأحدهم “ترشح الى الانتخابات الرئاسية” بعد العام 2011.

وقال الطرابلسي “اعتذر من قلبي (للشعب التونسي) واتمنى ان نطوي هذه الصفحة”.

وقد تم توقيفه في مطار تونس مع عشرات من افراد عائلة الطرابلسي بعيد هروب بن علي وزوجته الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

وصودرت املاك عائلة بن علي واقربائه وتم سجن عدد منهم. وصدرت احكام مشددة بالسجن بحق الطرابلسي في قضايا فساد. وتفاقم الفساد في تونس في السنوات الاخيرة، وفق البنك الدولي.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *