بعد وقف الاحتفال بـ حاخام يهودي في مصر .. صحيفة عبرية تترحم على مبارك

30 ديسمبر، 2014 12:46 ص 120 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

علقت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الاثنين، على رفض القضاء المصري نقل رفات الحاخام الإسرائيلي، يعقوب أبوحصيرة، إلى إسرائيل، وإلغاء قرار وزير الثقافة المصري الأسبق، فاروق حسني، باعتبار قبر أبوحصيرة من الآثار المصرية.

وقالت الصحيفة إن القبر أصبح اليوم خاليا من الزوار، بعدما كان يقصده الآلاف من الزوار، مشيرة إلى أن عدد الزوار وصل إلى ذروته في خلال آخر سنوات حكم الرئيس المصري، مبارك، وجاء إليه عشرات الآلاف من اليهود القادمين من إسرائيل والمغرب، لكن تراجع هذا العدد منذ بضع سنوات إلى بضعة آلاف.

وشددت الصحيفة على أن العلاقة الوثيقة بين الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك واليهود، كانت السبب الرئيس في القدرة على تنظيم الاحتفال بهذا المولد كل عام، الذي كان يتم التحضير له بواسطة الحاخام، يحيئيل أبوحصيرة، حاخام الرملة، الذي ينحدر من نسل يعقوب أبوحصيرة.

وأوضحت أنه في السنوات الأخيرة الماضية، ومنذ أن تزعزعت سلطة مبارك، وما تلاها من فقدان للسلطة، توقف الاحتفال بهذا المولد بسبب عدم القدرة على تأمين وضمان سلامة المشاركين فيه، وأردفت الصحيفة، أن الضريح اليوم أصبح خاليا، فلا زوار ولا مصلين، فيما عدا “بعض اليهود الذين يتسللون إلى هناك خسلة”.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *