بوتين : روسيا ستفي بالتزامات إمدادات الغاز إلى أوروبا

12 أبريل، 2014 1:23 ص 89 مشاهدة

بوتين

رحاب نيوز – ر ن أ

في اجتماعه مع مجلس الأمن الروسي أكد الرئيس فلاديمير بوتين اليوم أن روسيا ستفي بالتزاماتها على صعيد إمدادات الغاز إلى البلدان الاوروبية، لكنه لم يضمن مرور الغاز عبر الأراضي الاوكرانية موضحا ان هذه المسألة رهن بكييف.

فقد قال بوتين  "اننا بالتأكيد نضمن الوفاء الكامل بالتزاماتنا لزبائننا الاوروبيين ….. القضية غير متعلقة بنا، بل بضمان أمن نقل الغاز عبر أوكرانيا".

ومن جهة أخرى نشر بوتين نص رسالة بعث بها إلى 18 رئيساً أوروبيا أكد خلالها أن روسيا يمكن أن توقف إمداد أوكرانيا بالغاز إذا لم تسدد ديونها ولم تجد حلا لمشاكلها المالية. فيما ردت المفوضية الجمعة برفض تسييس مسألة الطاقة والإعلان أنها تنتظر من البلدان التي تزودها بالغاز "احترام إلتزاماتها".

جدير بالذكر أن أوكرانيا توقفت عن الدفع لمجموعة غاز بروم الروسية سواء عن الامدادات الجديدة او الديون المتراكمة التي تبلغ 2,2 مليار دولار وذلك بعد أن فرضت روسيا زيادة الـ 80% على أسعار في الاول من ابريل.

وأكد بوتين خلال لقاءه مع المجلس أن الوضع في أوكرانيا "غير مقبول" داعياً إلى إجراء محادثات طارئة بين روسيا والاتحاد الاوروبي لحل المشاكل الاقتصادية في اوكرانيا والتي توشك أن تصل إلى مرحلة العجز عن الدفع.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *