تحذير.. الشبع فى الإفطار يسبب التخمة

30 يونيو، 2014 11:50 ص 112 مشاهدة

فطور-صحي

رحاب نيوز – ر ن أ

الكثير يعتقد أن رمضان هو المزيد من "الطعام" وإلتهام الأطباق المختلفة  لتعويض ساعات الصوم حتى ينسى البعض أن يترك مكان للتنفس وهذا معتقد خاطىء،  تقول الدكتورة إيمان كامل استشارى التغذية العلاجية والأستاذ بالمعهد القومى للبحوث فى مصر" إنه من الأسس الصحية للتغذية السليمة في رمضان عدم الأكل حتى الشبع في وجبة الأفطار لتجنب الإصابة بالتخمة، ومضغ الطعام جيدا لتجنب مشاكل الهضم وعدم الإسراع في تناول الطعام.

وأضافت "يجب الإقلال من تناول الأطعمة الدسمة في وجبة الإفطار لأنها تساعد على حدوث مشاكل الهضم، وعدم الإكثار من المشروبات الغازية لأنها تقلل من كفاءة الهضم، كما نصحت بضرورة التدرج في تناول الإفطار فمثلا تناول بلح وعصير ثم الصلاة وبعدها بنصف ساعة تناول الوجبة الأساسية.

وتابعت: «تناول وجبات خفيفة بين الفطار والسحور كالمكسرات والفواكه والخشاف، والإكثار من السوائل لتعويض ما تم فقدانه أثناء الصيام هام جدا لجسم الإنسان ولتجنب الإصابة بالإمساك».

كما أوصت بضرورة تناول من 2- 3 لتر من المياه بالإضافة إلى المشروبات والسوائل لتعويض الجسم ما يفقده أثناء الصيام وكذلك الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه الطازجة لأنها غنية بالمياه والفيتامينات، وضرورة ممارسة أي نشاط خفيف بعد الإفطار بساعة لينشط عملية الهضم كالذهاب لصلاة التراويح أو المشى لمدة 20 دقيقة.

وواصلت"يجب كذلك عدم الإكثار من تناول الحلويات لتجنب زيادة الوزن، وتأخير وجبة السحور لتفادى الشعور بالجوع أو العطش في وقت مبكر من الصيام، عدم الإكثار من تناول السكريات أو الأملاح في السحور لأنها تساعد على الشعور بالعطش».

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *