تركيا: 45 ألف كوردي سوري عبروا حدودنا خلال يوم

20 سبتمبر، 2014 3:22 م 145 مشاهدة

Syrian Kurds wait behind the border fence to cross into Turkey near the southeastern town of Suruc in Sanliurfa province

” رحاب نيوز ” ر ن ا – اسطنبول – رويترز

قال نائب رئيس وزراء تركيا، نعمان قورتولموش، اليوم السبت، إن 45 ألفاً من أكراد سوريا عبروا الحدود إلى تركيا خلال اليوم الفائت، بعد أن فتحت ممراً حدودياً، وذلك هرباً من مقاتلي تنظيم “داعش”.

وقال قورتولموش لقناة “سي.أن.أن.ترك”: “عبر نحو 45 ألف كردي سوري الحدود حتى الآن من 8 نقاط على مسافة 30 كيلومتراً من أقجة قلعة إلى مورسيتبينار منذ أن فتحنا الحدود أمس”.

وفتحت تركيا ممراً حدودياً، أمس الجمعة، للمدنيين الأكراد الذين فروا من ديارهم خشية هجوم وشيك على بلدة عين العرب (“كوباني” باللغة الكردية).

وفي سياق متصل، قال عصمت الشيخ، قائد القوات الكردية التي تدافع عن كوباني، إن الاشتباكات تدور شمالي البلدة وشرقها اليوم السبت.

وأوضح لوكالة “رويترز” أن مقاتلي “داعش” تقدموا صوب كوباني الليلة الماضية، مستخدمين الصواريخ والمدفعية والدبابات والمركبات المدرعة، شارحاً أنهم يبعدون الآن نحو 15 كيلومتراً عن البلدة.

ومن جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، إن أكثر من 300 مقاتل كردي دخلوا سوريا عبر تركيا للمساعدة في التصدي لتقدم “داعش” صوب بلدة عين العرب أو “كوباني” الكردية الحدودية مع تركيا.

وقال رامي عبدالرحمن مدير المرصد إن المقاتلين عبروا أمس الجمعة وإن عددهم أكثر من 300. وذكر أنه لم يتضح إلى أي جماعة ينتمي المقاتلون، لكنه أكد أنهم انضموا للقوات الكردية في سوريا التي تقاتل تنظيم “داعش”.

وطلب أكراد المنطقة المساعدة مع تقدم “داعش” في شمال سوريا، خوفاً من حدوث مذبحة في كوباني وهي تحتل موقعاً استراتيجياً قرب الحدود التركية.

وقتل 18 على الأقل من مقاتلي “داعش” في اشتباكات مع الأكراد السوريين الليلة الماضية، بعد أن سيطر التنظيم على عدد أكبر من القري حول البلدة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأمس الجمعة، دعا رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، لتدخل دولي لحماية كوباني من تقدم “داعش”، مطالباً بضرب مقاتلي التنظيم والقضاء عليهم أينما وجدوا.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *