تضارب الأنباء عن استيلاء”داعش”على سد الموصل

4 أغسطس، 2014 11:10 ص 84 مشاهدة

400675019

رحاب نيوز- ر ن أ

نفت مصادر كردية ومحلية من داخل الموصل أن يكون تنظيم "الدولة الاسلامية" قد سيطر على سد الموصل، اكبر السدود في البلاد ،وقالت إن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية لم يسيطروا على سد الموصل ولكنهم يحاصرون قوات من البيشمركة الكردية لا تزال متحصنة به بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"

وكانت قناة العراقية شبه الرسمية قد نقلت عن مسؤولين في وزارة الموارد المائية نفيهم أن يكون السد قد سقط في أيدي المسلحين الإسلاميين.

وكانت تقارير قد اوردت في وقت سابق أن مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" قد حقق مكاسب جديدة على الأرض في العراق شملت السيطرة على أكبر سدود البلاد، ما يعطي التنظيم القدرة على إغراق مدن عراقية رئيسية أو منع المياه عن المزارع وبحسب نفس التقارير أكدت أن المسلحين استولوا أيضا على بلدتين وحقل نفطي في شمال غربي العراق.

وأكد شهود عيان أن أعلام "الدولة الإسلامية" السوداء ترفرف الآن على منطقتي زمار وسنجار القريبة منها.

وحذر المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف مما وصفه بـ" مأساة إنسانية في سنجار بعد سيطرة المتشددين عليها".

ودعا ملادينوف الحكومة العراقية وحكومة كردستان "إلى ضرورة إعادة التعاون الأمني بينهما للتعامل مع تلك الأزمة".

وجاءت مكاسب التنظيم، المعروف سابقة باسم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، بعد أن ألحق مسلحوه بقوات البيشمركة الكردية أول هزيمة كبرى منذ اجتياح التنظيم لمعظم شمال العراق في يونيو/ حزيران الماضي.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *