تطوير آلة تستخلص سم العقرب لاستخدامه في أدوية المناعة

8 يوليو، 2017 1:38 م 211 مشاهدة

رحاب نيوز- ر ن ا

قد لا يعرف الكثيرون أن سم العقرب ليس مجرد وسيلة دفاعية عن النفس، بل يستخدم فى تطوير العديد من الأدوية المناعية المضادة للملاريا وبحوث السرطان.. إلا أن طريقة استخلاص السم من العقارب قد تكون شديدة الخطورة، وهو ما دفع باحثا مغربيا لتطوير “آلة ” لاستخلاص السم للقيام بهذه المهمة الخطرة بدلا من الإنسان.

وعادة ما يتم الحصول على سم العقارب إما عن طريق التحفيز الكهربائى باليد، أو من خلال ثقب الغدة التى تحتوى على السم، ولسوء الحظ، فإن الطريقة الأولى تعرض الممارسين لخطر الإصابة بالصدمات الكهربائية، فى حين أن الثانية تضر بالحشرة نفسها.. وهنا، تبرز أهمية جهاز “فيس -4” المطور لهذا الغرض.

تم تطوير الجهاز المحمول من قبل الباحث المغربى معاذ كامل بالتعاون مع فريق من جامعة “بن مسيك حسن الثانى” فى المغرب، حيث تم تصميم الجهاز للاستخدام المعملى أو فى الحقل من قبل شخص واحد، ويمكنه استيعاب ما يصل إلى 4 عقارات فى وقت واحد (يتم اصطفافها في صف واحد جنبا إلى جنب)، وذلك باستخدام المشابك لتثبيتهم وتأمنيهم مرة واحدة.

وتستخدم الأقطاب الكهربائية، وإثارة إفراز قطرات السم التى يتم جمعها فى قارورة قابلة للرفع، يمكن تطبيق مستويات مختلفة من الصدمة على أنواع مختلفة من العقارب يتم حفظها مسبقا.. وبمجرد الانتهاء من حصاد السم يتم الإفراج عن الحشرات دون أذى.

كما يسمح جهاز التحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء للمستخدمين بتشغيله من مسافة آمنة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *