تعرف على أعراض جلطات القلب

14 يونيو، 2017 1:43 م 132 مشاهدة

 

رحاب نيوز- ر ن ا

 

أكد الدكتور محمد غريب استشارى ورئيس أقسام القسطرة بالتأمين الصحى المصري، أن جلطات القلب تصيب الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة، وهم مرضى السكر، والمدخنون، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والكولسترول.

وقال إن أهم الأعراض أن يشعر المريض بآلام فى الصدر تأتى بأشكال مختلفة، مثل الشعور بالانقباض فى منتصف الصدر، والإحساس يشبه الحرقان أو الإحساس بالحموضة ويستمر لأكثر من 20 دقيقة، ولا يزول بالأقراص التى تؤخذ تحت اللسان فى مثل هذه الحالات، ويكون مصاحبا معه الشعور بالقيء أو يتعرض المريض للقيء وعرق غزير بارد والإحساس بالإعياء والهبوط الشديد ، موضحا أنه يحدث فى قليل من الحالات إغماء.

وأوضح أن هذه الأعراض تدفع المريض للذهاب الى أقرب مستشفى مستعدة للتعامل مع هذه الحالات لأن مثل هذه الحالات حسب الإحصائيات الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية ،يوجد أكثر من 100 ألف مريض يصاب بجلطة الشريان التاجى سنويا ،لا يتم انقاذهم ويتوفوا نتيجة هذا المرض، الذى يعتبر رقم واحد على مستوى العالم أكثر من السرطان، والأمراض المعدية، وتأتى الدول النامية فى مرتبة متقدمة من حدوث مثل هذا المرض، وللأسف تكون الإصابات فى أعمار صغيرة لوجود عوامل وراثية، وانتشار مرض السكر.

وأشار إلى أن مصر رقم 9 مستوى العالم فى السكر ، ورقم واحد على مستوى العالم العربى فى نسب الإصابة بالسكر، كما أن عادة التدخين المنتشرة تساعد فى حدوث المرض ، وانتشار الوجبات السريعة، كما أن الابتعاد عن الرياضة من عوامل الخطر الغير مباشرة لانتشار هذا المرض.

وأشار إلى أنه يجب الامتناع عن التدخين وتنظيم السكر ،وممارسة الرياضة والالتزام بالغذاء الصحى كل هذا يدخل فى باب المنع الاولى للمرض .

وشدد على أنه يجب اسعاف المريض فور الاصابة بالجلطة، موضحا أنه فى حالة حدوث الجلطة لابد من اسعاف المريض فور إصابته الجلطة، وتؤكد جمعية القلب الأوروبية أن التدخل بالقسطرة القلبية والدعامات لابد أن يكون خلال 90 دقيقة من دخول المريض المستشفى ، ويتم خلالها تحضيره بأقراص سيولة الدم، ثم يقوم تفتيت الجلطة من خلال القسطرة والتى تحقق نجاح بنسبة 90 %، مقابل 50 % من العلاج التقليدي لمذيبات الجلطة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *