تعرف على قائمة الرؤساء والملوك الغائبين عن القمة العربية

27 مارس، 2017 1:01 م 274 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا 

تستعد الأردن لإستضافة الدورة الثامنة والعشرين للقمة العربية المقرر عقدها الأربعاء المقبل 29 مارس 2017، على شاطئ البحر الميت، وسط استنفار أمني من أفراد قوات الحرس الملكي ورجال الأمن.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن مصادر مطلعة، أنه سيشارك 16 من الرؤساء والملوك والأمراء العرب وهم: الرئيس اللبناني ميشال عون والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، للمرة الأولى في أعمال القمم العربية كوجهين جديدين.

وسيرأس رئيس الحكومة العراقية وفد بلاده بينما سيرأس الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، وفد الإمارات، فيما سيشارك رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في القمة بجانب الرئيس ميشال عون، ويبقى مقعد سوريا شاغرا بعد تعليق عضويتها في الجامعة العربية بسبب الصراع الذي تشهده البلاد منذ العام 2011.

وأضافت المصادر، أن 8 من الضيوف سيحضرون الجلسة الافتتاحية، كذلك المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، فيما يغيب 6 رؤساء عن القمة الحالية لأسباب منها ما هو صحي أو غير معلن، وهم:

1- رئيس النظام السوري بشار الأسد.

2- سلطان عمان قابوس بن سعيد (لأسباب غير معلنة ويمثل السلطنة أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد).

3- الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (لدواع صحية ويمثل بلاده رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح ).

4- رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ( لدواع صحية ويمثل بلاده الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي).

5- الرئيس العراقي فؤاد معصوم (لأسباب غير معلنة ويمثل بلاده رئيس الوزراء حيدر العبادي).

6- ليبيا (بلا رئيس ويمثلها فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية).

وبدأت اليوم الاثنين، اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى الوزراء، تحضير انعقاد الدورة الـ28 للقمة العربية، والتي تعتبر وفق مراقبون من أكثر القمم عددا للقادة العرب المشاركين في تاريخ القمم العربية، حيث ستبدأ بجلسة بروتوكولية يتسلم فيها الأردن رئاسة القمة من موريتانيا، ويلقي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط كلمة، وذلك قبل البدء بجلسة موسعة لبحث القضايا المطروحة.

وتستضيف الأردن، القمة العربية بعد اعتذار اليمن حيث ينص ميثاق جامعة الدول العربية على تناوب أعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء.

يذكر أن آخر قمة عربية عقدت في موريتانيا، بحضور سبعة من قادة الدول الـ22، وهم أميرا قطر والكويت، ورؤساء اليمن والسودان وجزر القمر وجيبوتي إلى جانب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *