تفاصيل الزلزال العنيف .. مركزه العراق وضرب الكويت وإيران والسعودية وتركيا (صور)

12 نوفمبر، 2017 11:58 م 151 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

وقع زلزال بقوة 7,3 درجة مساء الأحد، على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرقي مدينة السليمانية التي تقع على الحدود العراقية الإيرانية، تأثرت به الكويت وإيران والسعودية والإمارات.

وذكر مسئول أرصاد عراقي أن زلزالا قويا ضرب مناطق واسعة من العراق اليوم الأحد بما في ذلك العاصمة بغداد، فيما أكد مسئولون عراقيون أن حصيلة قتلى الهزة الأرضية وصلت حتى الآن إلى 6 أشخاص، بينما بلغ عدد المصابين أكثر من 100 شخص.

وفي إقليم كردستان العراق، وصل عدد المصابين إلى أكثر من 100 والوفيات إلى 4 حتى الآن.

وقالت وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية إن محافظة كرمانشاه الإيرانية تأثرت بشدة بالهزة الأرضية، مشيرةً إلى أن أهالي محافظات سنندج وايلام وجهار محال بختياري وبوشهر وخوزستان وزنجان واذربيجان الغربية واذربيجان الشرقية، شعروا بهذا الزلزال.

وأضافت الوكالة أن عدد الوفيات بلغ حتى الآن 9 أشخاص بينما وصل عدد المصابين إلى العشرات.

وفي الكويت، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أن الهزة الأرضية التي تأثرت بها البلاد كانت خفيفة ولم تسفر عن وقوع أي ضحايا.

وفي المملكة العربية السعودية، أعلن السفير السعودي لدى العراق، عبد العزيز الشمري، أن المملكة أمرت بإخلاء مبنى سفارتها في العاصمة العراقية بغداد، وقال في تصريحات لصحيفة “الرياض” السعودية: “جميع منسوبي السفارة والمواطنين السعوديين في العراق بخير ولا يوجد أي إصابات جراء الهزة الأرضية التي ضربت العراق”.

وصرح مدير مركز الزلازل والبراكين السعودي، هاني الزهران، لقناة “الإخبارية” بأن “حدث على حدود الصفيحة العربية في اتجاه الشمال الشرقي واصطدمت بالصفيحة الإيرانية والتركية”، مشيرًا إلى مناطق في العراق وإيران تضررت بشكل كبير من الهزة الأرضية وتأثيرها في شمال المملكة كان محدودًا للغاية.

وفي لبنان، قالت الوكالة الوطنية للإعلام إن السكان في مدن عدة “شعروا قبل قليل بهزة أرضية خفيفة” ناتج عن “زلزال كبير بقوة 7,5 على الحدود العراقية- الايرانية”.

وكانت هزة أرضية، بلغت قوتها 5.3 درجة على مقياس ريختر، ضربت شمال العراق منذ 3 أشهر، مخلفة أضرارا مادية.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *