تقرير لجنة حكماء أفريقيا يوصى بعودة مصر إلى عضوية الاتحاد الأفريقى

13 يونيو، 2014 4:51 م 78 مشاهدة

الاتحاد الأفريقي

رحاب نيوز – ر ن ا

في تقريرها للاتحاد الأفريقي أوصت لجنة حكماء أفريقيا المعنية بمصر بإنهاء تجميد عضوية القاهرة فى الاتحاد مع التوصية بإطلاق سراح السجناء والسماح بالمظاهرات.

جاء ذلك فى تقرير قدمته اللجنة إلى رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى دلامينى زوما بعد فى ختام اجتماعاتها التى استغرقت 3 أيام.

وأضاف مصدر مسئول إن التقرير يتضمن توصيات بعودة مصر للاتحاد الأفريقى، ويبقى الخلاف فقط الجهة التى تتخذ القرار، وهل يكون على مستوى سفراء مجلس السلم والأمن الأفريقى، أم قمة دول المجلس.

وأضاف المصدر أنه إذا ما اتخذ القرار بعودة مصرعلى مستوى القمة الأفريقية يوم 26 يونيو سيكون من الصعوبة مشاركة مصر فى قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي التى تقام يوم 25 الجارى، كاشفاً عن إجراء لقاءات واتصالات جانبية فى أروقة الاتحاد الأفريقى لعقد جلسة استثنائية لسفراء مجلس السلم والأمن الأفريقى لمناقشة توصيات اللجنة من أجل تمكين مصر من المشاركة فى القمة.

وأشار المصدر أن اللقاءات الجانبية مع السفراء الدائمين للدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن الأفريقى كشفت عن توافق 12 دولة (من أصل 15 دولة) لصالح عودة مصر.

وأكد المصدر إن التقرير تناول الأزمة المصرية منذ تعليق عضوية مصر فى الاتحاد الأفريقى فى يوليو الماضى حتى الانتخابات الرئاسية الأخيرة. كما ضم التقرير خارطة الطريق التى قدمتها اللجنة من أجل التحول الديمقراطى، معتبرا أن خارطة الطريق تحققت منها "نسبة كبيرة" تجعل اللجنة توصى بإنهاء تجميد عضوية مصر.

ومن أهم التوصيات التي تضمنها التقرير ضرورة تفعيل الحوار السياسى الشامل فى مصر مع المعارضة وبينها جماعة الإخوان المسلمين، وإطلاق سراح السجناء، وإعطاء مزيد من الحريات والسماح للتظاهرات السلمية، وفقاً لما يتضمنه الدستور المصرى.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *