تقرير للأمم المتحدة : الوضع بالشرق الأوسط ينذر بحرب بالمنطقة بأكملها

17 يونيو، 2014 10:22 م 83 مشاهدة

دمار

رحاب نيوز – ر ن ا

في تقريرها لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حذرت اللجنة الأممية للتحقيق فى جرائم الحرب بسوريا من أن الوضع فى الشرق الأوسط وصل إلى مرحلة تنذر بحرب فى المنطقة بأكملها، لاسيما فى ظل تطورات الأوضاع على الساحة العراقية.

كما أشارت اللجنة فى تقريرها أن خطر نشوب حرب إقليمية فى الشرق الأوسط يقترب، فالمتمردون السنة يتقدمون فى العراق للسيطرة على مناطق من شأنها إقامة جبهة مشتركة بين العراق وسوريا.

وأضافت اللجنة الرباعية "أن خطر الحرب الأهلية فى العراق التى دخلت عامها الرابع يهدد بزعزعة استقرار المنطقة.

وأكد رئيس اللجنة الأممية "باولو سيرجيو بينيرو" إن الصراع فى سوريا وصل إلى نقطة ذروته، ويهدد المنطقة برمتها، والعنف وصل إلى مستويات غير مسبوقة، وهناك جرائم ترتكب دون أن يخشى مرتكبوها العقاب، وبات الإفلات من العقاب أمرا طبيعيا فى هذا البلد المقتتل.

وأشارت اللجنة فى تقريرها إن الفوضى فى العراق أيضا سيكون لها تداعيات "عنيفة" على سوريا أيضا، حيث هناك خطر تزايد معدلات العنف الطائفى كنتيجة مباشرة لسيطرة جماعات متطرفة على العراق وسوريا.

وأضاف التقرير الأممي أن السوريون يعيشون عالما باتت فيه قرارات مثل الذهاب إلى المسجد للصلاة أو الذهاب للسوق لشراء الطعام أو إرسال الأطفال للمدارس تعتبر قرارات مصيرية.

وجدير بالذكر أن اللجنة كانت قد حصلت على تفويض منذ ثلاث سنوات من مجلس حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة للتحقيق فى جميع انتهاكات القانون الدولى لحقوق الإنسان فى سوريا وتسجيلها. وبدأت منذ ذلك الحين فى إعداد التقارير وتحديثاتها بخصوص الوضع فى سوريا.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *