تونس تحظر صلاة التراويح والتهجد دون ترخيص

29 مايو، 2017 2:23 م 163 مشاهدة

رحاب نيوز- ر ن ا

أكدت وزارة الشئون الدينية التونسية، انه “لا اعتكاف ولا تهجد خلال شهر رمضان دون القيام بإجراءات الترخيص”، وذلك تطبيقا لقانون المساجد لسنة 1988 الذى ينص على أن ممارسة اى نشاط فى المساجد والجوامع لا يكون إلا بترخيص مسبق.

وفى هذا السياق صرحت المكلفة بالإعلام بوزارة الشئون الدينية نجاة الهمامى اليوم الإثنين لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن هذا الإجراء يأتى فى إطار توفير الأمن للمصلين، وضمان حرمة المساجد والجوامع واحترامها، وتوفير الإطارات المسجدية خدمة للمتهجدين والمعتكفين إلى جانب التحكم فى المصاريف المتعلقة خاصة بالماء والكهرباء والتى تحمل على الوزارة باعتبارها سلطة الإشراف.

وأوضحت أن تفعيل هذا الإجراء يتم بالتنسيق بين الوزارة ومديرى الشئون الدينية والوعاظ المحليين، مشيرة إلى أن عملية التهجد والاعتكاف لا تشمل كل الجوامع والمساجد البالغ عددها 5715 من بينها 2000 مسجد وجامع كانت خارج السيطرة لما شهدته دور العبادة من فوضى بعد الثورة وفق توصيفها.

وأضافت الهمامى أن الوزارة تعمل حاليا على استكمال تسوية وضعيات الجوامع والمساجد المبنية فى السنوات الأخيرة دون رخصة وعددها 352، وقد تمكنت إلى حد الآمن من تسوية وضعية 125 معلما، مقابل 165 معلما آخر فى طور التسوية، فى حين لم ترد بعد على الوزارة ملفات بقية المعالم الدينية وعددها قرابة 62 والتى رجحت أن يكون مآلها الغلق.

ولفتت فى إطار آخر إلى أن وزارة الشئون الدينية تواصل إسهامها فى حملة مكافحة الإرهاب بالتعاون مع عدد من الوزارات ذات العلاقة بالملف، لاسيما من خلال توعية الشباب فى الجنوب والمناطق الداخلية بمخاطر هذه الآفة وغرس قيم الاعتدال والتسامح التى تميز الدين الإسلامى الحنيف.

يذكر أن وزارة الشئون الدينية أعدت برنامجا خاصا بشهر رمضان المعظم يشمل هذه السنة تنظيم أكثر من 113 ألف نشاط دينى فى الداخل والخارج، إلى جانب برمجة انشطة تتعلق بذكرى فتح مكة المكرمة الموافق ليوم 10 رمضان وذكرى غزوة بدر فى 17 من الشهر الكريم وذكرى ليلة القدر وختم القران الكريم فى ليلة 27 من كل سنة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *