جدل بـ”النواب المصري” بسبب إعفاء “ذوي الإعاقة” من ضريبة الدخل

13 أغسطس، 2016 10:14 م 194 مشاهدة
مجلس النواب

رحاب نيوز – ر ن ا

أثير جدلاً واسعاً، بين أعضاء لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب المصري، اليوم السبت، بسبب المادة 25 من مشروع قانون ذوي الإعاقة، والتي تتعلق بزيادة مبالغ الإعفاءات الشخصية بقانون الضريبة على الدخل للأشخاص ذوي الإعاقة أو من يوظفهم.

واعتبر بعض نواب اللجنة، أن هذه المادة تُعد تمييزا وصفوه بغير المقبول، بينما لاقت ترحيبا لدى نواب آخرين ، الأمر الذي دفع إلى تأجيل حسم هذه المادة لحين الاستماع إلى شرح وزير المالية.

و قالت النائبة هبة هجرس، التي قدمت مشروع القانون وعضو اللجنة، إن زيادة الإعفاءات الضريبة المنصوص عليها بالمادة تأتي نظراً لظروف “ذوي الاعاقة” ومساعدتهم علي حياة كريمة وركوب المواصلات، لأن نفقاتهم أكثر من أي شخص أخر .

وانتقدت النائبة رشا رمضان وكيل لجنة التضامن، خلال اجتماع اللجنة، ما ورد بمشروع القانون من زيادة مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص عليه في المادة( 13 /1) من قانون الضريبة علي الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 بنسبة 50% لكل شخص من ذوي الإعاقة أو من يرعى شخصا من ذوي الإعاقة المختلفة من درجتي القرابة الأولي والثانية، معتبرة إياها تمييزا.

ورفضت النائبة فايزة أبو النجا، عضو مجلس النواب، ما جاء بنص المادة منعا للتمييز، مقترحة في الوقت ذاته بأن يتم النص علي أن يتم توفير بدل مواصلات للعامل من ذوي الاحتياجات الخاصة، بدلاً من الإعفاء ضريبي.

وتنص المادة 25 على ما يلي:

مع عدم الإخلال بالإعفاءات الضريبية الأخرى المقررة بقوانين خاصة يمنح الشخص المعاق أو من يوظف شخصا معاقا المزايا الأتية :

1- يزاد مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص عليه في المادة( 13 /1) من قانون الضريبة علي الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وذلك بنسبة 50% من هذا المبلغ لكل شخص من ذوي الإعاقة أو من يرعى شخصا من ذوي الإعاقة المختلفة من درجتي القرابة الأولي والثانية.

2- لصاحب العمل الذي يوظف أشخاصا من ذوي الإعاقة يزيدون علي نسبة 5% المشار إليها في المادة السابقة، الحق في زيادة نسبة الإعفاء الشخصي المقرر في المادة 31/1 من قانون الضريبة علي الدخل الصادر بالقانون رقم 91 /2005 وذلك بنسبة 5% عن كل عامل يزيد عن النسبه المقررة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة.

3- يُعفي من ضريبة الأرباح التجارية والصناعية لمدة 10 سنوات كل شخص ذو إعاقة يقوم بمشروع صغير يكون مصدر دخل له ولأسرته وذلك وفقا لشهادة تؤيد ذلك يصدرها المجلس.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *