"جرائم الشرف بين الشرع والقانون" عنوان المحاضرة التي أقامتها جمعية كوليشينا في مدينة عامودا

1 أبريل، 2014 11:46 م 172 مشاهدة

10168400_618743971549797_872466143_n

" رحاب نيوز " ر ن ا – عامودا – رامان حسو

أقامت جمعية كوليشينا Komela Jinen Kurd Li Amude ندوة حوارية بعنوان: (جرائم الشرف بين الشرع والقانون) وذلك في مركز نوروز لإحياء المجتمع المدني بحضور حشد جيد من المهتمين بالموضوع من الرجال والنساء.

هذه الندورة التي شارك في حوارها كل من: المحامية سلافة قجو ومدرس التربية الدينية الاستاذعبيد سيدا والحقوقي نضال قجو والأستاذة زينب خوجه.

حيث تركز الحوار حول انتشاء هذه الظاهرة في مجتمعاتنا الكوردية وسلبياتها وكيف ينظر الدين اليها وما هي احكامها وما هي شروط تطبيق الحكم في هكذا جرائم والتحدث والتوسع في انواعها واشكالها.

وصرحت الاستاذة زينب خوجة أحد المحاضرين في هذه الندوة وعضوة جمعية كوليشينا بأن انتشار هذه الظاهرة بشكل كبير يدفعنا إلى المحاولة للحد من هكذا ممارسات تستخدم ضد المرأة، واكدت بأنه يجب التخلي عن هذه العقلية القديمة والامتناع عن القيام بهذه الجرائم وانهم سيحاولون من خلال الندوات بنشر هذا المفهوم بين عموم المجتمع في عامودا.

ويذكر ان المجتمعات الكوردية هي من أكثر المجتمعات تشدداً من هذه الناحية فقبل ايام معدودة قام أحد الشباب بقتل اخته بعد خمس سنوات من هروبها مع عشيقها مع ان القصية تم حلها بين العائلتين.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *