جلعاد: روسيا تخترق الأجواء الإسرائيلية “‘أحيانا”

30 نوفمبر، 2015 8:01 ص 99 مشاهدة

رحاب نيوز ـ ر ن ا

قال عاموس جلعاد رئيس الهيئة الأمنية والسياسية بالجيش الإسرائيلي ” إن روسيا تخترق الأجواء الإسرائيلية في بعض الأحيان، لكن البروتوكول الأمني بين البلدين يؤكد أن الاختراقات لن تقود لحوادث كما حدث الأسبوع الماضي عندما أسقطت تركيا لطائرة روسية طراز سو ـ 24 بعد دخولها المجال الجوي التركي”.

ولفت موقع “تايمز أوف إسرائيل” إلى قول جلعاد السبت ، إن روسيا اخترقت المجال الجوي لإسرائيل أكثر من مرة منذ تدخلها في سوريا ، لكن التنسيق الأمني العالي بين البلدين حال دون وقوع حوادث، مشيرا إلى أن هذا التنسيق كان نتيجة اجتماع مشترك بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل شهرين.

وتابع جلعاد قوله ” إنه إذا حدث اختراق للمجال الجوي الإسرائيلي فإننا نعرف ما سنفعله لمنع التصعيد.
ولفت الموقع إلى أن تناول جلعاد لهذا الأمر يأتي بعد 4 أيام من اسقاط الطائرة الروسية التي تهدد بحدوث أزمة سياسية بين البلدين”.

وتابع أن زيارة نتنياهو لموسكو في سبتمبر الماضي تم فيها تنسيق العمل في الأجواء السورية لتجنب وقوع تصادمات بين طائراتهم، ومناقشة محاولات إيران تسليح أعداء إسرائيل سواء في سوريا أو حزب الله في لبنان.

ونوه الموقع إلى قول عاموس جلعاد إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لديه كل المبررات ليكون آسفا، مشيرا إلى قوله الأخير لوسائل الإعلام أنه تمنى لو أن شيئا لم يحدث.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *