جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفيلسوف صاحب مخطط ڤن

4 أغسطس، 2014 9:10 ص 155 مشاهدة

قام محرك البحث العالمي جوجل بالاحتفال بمخطط ڤن وزين شعاره بهذا المخطط الشهير الذي يستعمل في نظريات المجموعات لتبيين العلاقات الرياضية او المنطقية لمجموعة من الأشياء او المفاهيم.

وبحسب موسوعة ويكيبيديا فإن مخططات ڤن تسمح بتمثيل نظريات الجبر البولياني بشكل هندسي بسيط، وهذه المخططات عبارة عن أشكال هندسية يمكن اعتبارها نظيرا للمتحولات المنطقية.

وتقسم مخططات ڤن المجال إلى 2 قوة N منطقة مستقلة حيث ان N هو عدد المتحولات المستخدمة وعدد هذه المناطق يساوي عدد الصفوف في جدول الحقيقة لهذه المتحولات.

نعلم ان العملية معقدة في البداية، لكن نؤكد لكم ان مخططات فيين مفيذة في الحصول على رؤية هندسية للتوابع البولية ويمكن استخدامها أيضا للحصول وللتأكد من صحة النظريات الجبرية البولية كقوانين دي مورجان. ومن الجدير بالذكر أن مخططات ڤن لاتستخدم بكثرة في الحالات التي تحتوي على أكثر من ثلاث متحولات وذلك لصعوبة رسمها واستخلاص النتائج منها.

ويتسائل البعض من هو جون ڤن الذي قام قوقل بالاحتفال بالذكرى 180 لميلاده، جون ڤن هو عالم المنطق صاحب نظرية مخطط ڤن, وبناء الة البولينغ، ويوافق اليوم 4-8-2014 ميلاد هذا العالم الكبير والذي أثرى العالم بإختراعاتة ونظرياتة المتعددة ، لذلك لم تنساه جوجل من الاحتفال بميلاده عالمياً وعلى صفحتة الاولى حيث ان ڤن اشتهر بإدخاله مخطط ڤن, والذي يستخدم في العديد من المجالات، بما في ذلك نظرية المجاميع، الإحتمالات, المنطق, الإحصاءات , و علوم الكمبيوتر.

فين كانت لديه أيضا مهارة نادرة في بناء الآلات. وكانت مهارته لبناء آلة لكرات البولينغ والكريكيت واضحة جدا ، وكانت جيدة حتى أنه عندما زار فريق الكريكيت الاسترالي كامبردج في عام 1909، كانت آلة ڤن متميزة لدرجة أن أحد المتنافسين أحرز رمية عالية أربعة مرات.

وكان مجال تميزه الرئيسى فى المنطق وقال انه قد نشر ثلاثة دراسات بشأن هذا الموضوع. وقال انه كتب «منطق الفرصة» أو منطق الصدفة الذي أدخل تفسير التردد أو نظرية التردد فى الإحتمالات فى 1866 ( Symbolic Logic ) الذي أدخل مخططات فن في 1881، و ( مبادئ المنطق التجريبي في عام 1889) . وكان تخرج في 1857 وبعد فترة وجيزة انتخب زميلا للكلية، هو كان قد عين شماسا في كاتدرائيةإيلي في 1858، وأصبح كاهنا في 1859. وفي 1862 عاد إلى كمبردج كمحاضر في العلوم الأخلاقية.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *