جون كيرى: لسنا مسئولين عما يحدث فى العراق وليبيا وجاهزون للمساعدة دون التدخل العسكري

22 يونيو، 2014 7:45 م 80 مشاهدة

جون كيري

رحاب نيوز – القاهرة

أشار جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكى في تصريحات له اليوم خلال مؤتمره الصحفي مع نظيره المصري، إن الولايات المتحدة الأمريكية ليست مسئولة عما حدث فى ليبيا وما يحدث فى العراق اليوم، ففي ليبيا كان هناك ديكتاتور يهاجم شعبه ويهدد بأن يقتلهم، والأمم المتحدة أصدرت قرارًا بحماية هؤلاء الأشخاص الذين ثاروا ضده.

وعن الوضع فى العراق أكد "كيرى" أن الولايات المتحدة الأمريكية عملت بجهد على مدار سنوات لإعطاء الفرصة للشعب العراقى ولكن "داعش" عبرت الحدود من سوريا وبدأت فى التخطيط للتحكم فى مستقبل الشعب العراقى فهى من تنفذ الهجمات الإرهابية الآن.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكى، أن اتهام إيران لأمريكا بأنها طرف فيما يحدث فى العراق لا صحة له، وإنهم ليسوا طرفًا لمناصرة أى طرف لكى يتولى المسئولية فى العراق، مؤكدًا حيادهم من البداية فى اختيار الشعب العراقى لقيادته، إلا أنهم أرادوا إبراز عدم موافقة الأكراد والسنة عما يحدث فى العراق من تصرفات "داعش".

كما أعرب "كيرى" عن مخاوف الولايات المتحدة من تأثير داعش على المنطقة، منوهًا بعدم خلو دولة واحدة من تأثير التنظيم عليها، قائلاً: "لا نستطيع أن نترك هذا الكيان لأنه يهدد الجميع فى المنطقة وخارجها".

ومن جانب أخر أشار وزير الخارجية الأمريكى إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لن ترسل المزيد من القوات ولكن ستساعد العراقيين فى استكمال أن يكون لديهم حكومة موحدة وواثق بأنهم سيفعلون ذلك بمساعدة العالم أجمع وليس أمريكا فقط.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *