حكم قضائي بوقف عرض مسلسل “في الالالاند”

12 يونيو، 2017 12:31 م 451 مشاهدة

رحاب نيوز- ر ن ا

 

قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة برئاسة المستشار جورج بشرى بوقف عرض مسلسل ” فى ال لا لا لاند ”  على قنوات cbc المملوكة لشركة المستقبل للقنوات الفضائية وذلك فى الأمر الوقتى رقم 80 لسنة 2017.
وكان قد صدر قرار من ذات المحكمة فى وقت سابق بإثبات واقعة التعدى على المصنف الفنى الذى يحمل اسم الجزيرة وذلك فى الأمر الوقتي رقم 63 لسنة 2017.
وحصل رأفت عبد الفتاح مؤلف مسلسل الجزيرة على هذه الأحكام بعد أن أثبت أن مسلسل “فى ال لا لا لاند” مأخوذ عن قصة مسلسل الجزيرة المملوك له، والمسجل باسمه فى وزارة الثقافة وكذلك في المصنفات الفنية.
وجدير بالذكر أن رأفت عبد الفتاح كانت بينه وبين شركة تشيري ميديا وشركة روزنامة مفاوضات لإنتاج مسلسل الجزيرة إلا أن هذه المفاوضات لم تثمر عن شيء، وفوجئ  بتصويره بعد تغيير بعض الأحداث، وعرضه على قناة “CBC” المملوكة لشركة المستقبل للقنوات الفضائية، وهو ما يمثل اعتداء على حق المؤلف، حيث أنه حصل على ترخيص ‏لكتابة السيناريو بهذا المصنف الفنى من الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بتاريخ 22/12/2016.
وبناء على الشهادة الواردة من المجلس الأعلى ‏للثقافة وبالتحديد “الإدارة المركزية للشؤون الإدارية والمسابقات _إدارة حقوق المؤلف” و بعد المراجعة تبين أنه لايوجد إيداع للمصنف بعنوان “فى ال لا لا لاند ” أو مسلسل “الضائعين”، كما تبين أيضا من الحلقات الأولى المعروضة بالقنوات الفضائية أن الفكرة للشخصية المحوريه لمسلسل “فى الا لا لاند” تتشابه مع فكرة مسلسل “الجزيرة”، كما أن الشخصيات التى ظهرت فى مسلسل ” فى الا لا لاند” من رجال أعمال وعريس وعروسة ودكتور، تتشابه مع الشخصيات الموجودة فى مسلسل “الجزيرة” وهذا يمثل اعتداء على الفكرة المودعة بإدارة حقوق المؤلف.
  وبناء على  كل هذا صدر أمر قضائى بوقف إذاعة المسلسل على القنوات المملوكة للشركة أو عرضه أو نسخه أو صناعته .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *