خلال 28 يوماً..تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

23 مارس، 2015 5:29 م 130 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين زعيم حزب “الليكود” اليميني بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة وذلك عقب مشاورات أجراها مع قادة قوائم الأحزاب التي فازت في انتخابات الكنيست “البرلمان” التي جرت في 17 مارس الجاري.

وقال ريفلين في تصريحات نشرتها الإذاعة الإسرائيلية العامة مساء اليوم: “إنه لم يعد لديه مجال للتفكير فيما يخص تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة اذ انه حصل على تأييد أغلبية 61 نائبا”.

وبحسب القانون الإسرائيلي، سيمنح نتنياهو مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، ويستطيع الرئيس تمديد المهلة بفترة إضافية من الوقت لا تتعدى 14 يوما.

وإذا انقضت المهلة حتى 42 يوما ولم ينجح في تشكيل الائتلاف الحكومي، يسند الرئيس المهمة إلى عضو آخر في الكنيست والذي يمنح مهلة 28 يوما لتأدية المهمة دون تمديدات أخرى.

وأظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية حصول أحزاب اليمين المتطرف على 67 مقعدا في الكنيست الجديد من أصل 120 مقعدا بحسب لجنة الانتخابات.

وبحسب النتائج، حصل حزب الليكود على 30 مقعدا متقدما بفارق كبير على منافسه الرئيسي قائمة “المعسكر الصهيوني” بزعامة رئيس حزب العمل اسحاق هرتسوج والذى حصل على 24 مقعدا، وجاءت القائمة العربية المشتركة في المركز الثالث بـ 13 مقعدا.

وحصل حزب “هناك مستقبل” الوسطي بزعامة وزير المالية المقال يائير لابيد على 11 مقعدا، وحزب “جميعنا” الوسطي بزعامه موشيه كحلون المنشق عن الليكود على 10 مقاعد، و”البيت اليهودي” الديني اليميني على 8 مقاعد.

وحصل كل من حزبي اليهود المتشددين دينيا “الحريديم” (شاس) على 7 مقاعد ويهادوت هتوراة على 6 مقاعد، فيما حصل حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني بزعامة وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان على 6 مقاعد، وحصل حزب “ميرتس” اليساري على 5 مقاعد.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *