داعش تقترب من مدينة كوباني ومساعي تركية لإقامة منطقة عازلة

21 سبتمبر، 2014 5:03 م 130 مشاهدة

 

” رحاب نيوز ” ر ن ا – أحمد علو

استمرت أمس الاشتباكات بين مقاتلي وحدات حماية الشعب وتنظيم (داعش) بالريف الشرقي والغربي لمدينة كوباني (عين العرب ) ، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. ونفى المرصد الأخبار التي تحدّثت عن دخول (داعش) إلى المدينة، موضحا أنّ أقرب نقطة يوجد فيها مقاتلو التنظيم، تبعد بنحو 30 كيلومترا عن كوباني، فيما شهدت قرية قره موغ، بريف كوباني، التي كان يوجد فيها آلاف النازحين قصفا من قبل (داعش) .

وكانت تركيا قد رفضت خلال اليومين الماضيين استقبال النازحين الأكراد مفضلة تقديم المساعدة لهم على الأراضي السورية، وقد تخطّى عدد الذين تجمعوا على الحدود الثلاثة آلاف بحسب الصحف التركية.

ويأتي تقدم (داعش) بينما تضع الولايات المتحدة خططا لتحرك عسكري في سوريا ضد الجماعة المتطرفة التي احتلت مساحات واسعة من الأراضي في سوريا والعراق وتسعى لإقامة خلافة إسلامية في قلب الشرق الأوسط.

وقال مسؤولون أتراك إن تركيا تحاول إقناع الولايات المتحدة بضرورة إقامة منطقة عازلة داخل سوريا لتكون ملاذا آمنا على الحدود ، تحرسها طائرات أجنبية يمكن تقديم المساعدات فيها للمدنيين النازحين.

وصرح مسؤول تركي كبير لوكالة (رويترز) «المنطقة العازلة على قدر كبير من الأهمية لكل من تركيا وللسوريين الذين أجبروا على النزوح»، في إشارة إلى فكرة طرحها هذا الأسبوع الرئيس رجب طيب أردوغان، مشيرا إلى أنّ الاتصالات مع الولايات المتحدة مستمرة.

تعتبر علاقة كورد سوريا معقدة مع الغرب بسبب علاقتهم بحزب العمال الكردستاني المصنف جماعة إرهابية في عدد من الدول الغربية جراء حملته العسكرية في تركيا للمطالبة بحقوق الأكراد.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *