دراسة: 80% من أسباب سرطان القولون تعود للوجبات عالية الدهون

7 يوليو، 2017 2:36 م 227 مشاهدة

رحاب نيوز- ر ن ا

 

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون، أن 80% من أسباب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في أمريكا، تعود للوجبات عالية الدهون.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وجد الباحثون من معهد “كليفلاند كلينيك” الطبي أدلة على أن الوجبات الغذائية الدهنية تحفز نمو الورم عن طريق تنشيط المسار الجزيئي الذي يغذي الخلايا الشاذة.

وأظهرت التقارير الفيدرالية أن سرطان القولون والمستقيم، هو ثالث أكثر سرطان شيوعا في الولايات المتحدة مع أكثر من 130 ألف الحالات المبلغ عنها سنوياً، وفي السنوات القليلة الماضية، كانت هناك زيادة في الحالات في أقل من 55 عاماً.

ووجد فريق البحث أن تناول نظام غذائي مرتفع في الدهون سواء كان النظام الغذائي غربي يعتمد على الوجبات السريعة أو اتباع نظام غذائي عصري من الخبز المحمص والسمنة والأفوكادو والذى يمكن أن يرفع معدلات المرض.

وقال الدكتور “ماثيو كالادي”، وهو جراح القولون والمستقيم الذي قاد الدراسة، إن نمط الحياة الذى يعتمد “الدهون ” يخلق أرضا خصبة للأورام لتنمو في القناة الهضمية.

وأضاف الدكتور “كالادى” أنه في حين أن تغيير النظام الغذائي يمثل تحديا كبيراً، لكن البحث يمكن أن يمهد الطريق نحو تطوير العلاجات لمنع ارتباط سوء التغذية بانتشار الأورام.

 

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *