رئيس الوزراء الأوكراني : سنرد عسكرياً على أي محاولة للاستيلاء على شرق أوكرانيا

21 مارس، 2014 12:05 ص 79 مشاهدة

رئيس الوزراء الأوركاني

رحاب نيوز – ر ن أ 

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسنيوك الخميس في بروكسل أن بلاده سترد "عسكرياً" على أي محاولة روسية لضم مناطق الشرق الاوكراني الناطقة بالروسية.

وأضاف قائلاً "أريد أن أوجه تحذيراً رسمياً إلى روسيا أننا سنرد بحزم، بما في ذلك بوسائل عسكرية، على أي محاولة للاستيلاء على أوكرانيا أو لاجتياز القوات الروسية للحدود أو لضم مناطق الشرق أو سواها".

وأضاف أن أزمة شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، تتجاوز إطار العلاقات الأوكرانية الروسية، داعيا الغرب إلى الرد بالطريقة المناسبة على الخطوة الروسية .. إن روسيا انتهكت القانون الدولي وقوضت منظومة منع الانتشار النووي، وقامت بعملية سطو مسلح على بلد مجاور مستقل وعلى الغرب أن يقوم بالرد المناسب.

وأكد رئيس الوزراء الأوكراني أنه "يتعين على العالم أن يدرك أن هناك ثمنا لابد أن يدفع للحفاظ على الاستقرار في العالم. هناك وسيلتان: إما بالضحايا أو بالدولار واليورو"، في إشارة على ما يبدو الى العقوبات الاقتصادية على موسكو.

وأشار رئيس الوزراء الأوكراني أنه من الافضل أن تكون التضحية باليورو والدولارات على أن نفقد آلاف القتلى في حرب دموية"، وتابع "آمل من شركائنا الأوروبيين أن يدركوا هذا الامر. لاحقا سيكون الآوان قد فات لاستخدام نوع آخر من العقوبات".

جدير بالذكر أن روسيا كانت قد تعهدت عام 1994 مع الولايات المتحدة وبريطانيا بضمان وحدة الأراضي الأوكرانية مقابل تخلي أوكرانيا، الجمهورية السوفيتية سابقا، عن ترسانتها النووية

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *