"رئيس كوردستان العراق يناقش مستقبل الأمة"..ترجمة مقابلة البارزاني مع قناة الجزيرة باللغة الانكليزية

20 يوليو، 2014 1:40 م 132 مشاهدة

5f6dr

"رحاب نيوز " – ر ن ا
ترجمة  : عبدالسلام خنجر

رئيس كوردستان العراق يناقش مستقبل الأمة وكيف أن التغير هي ضرورة للعراق .

يبحث عشرات الألاف من الناجين من المعركة في العراق عن ملاذ آمن حيث ما تمكن . فالحكومة في  بغداد مترددة والعراق يتمزق .والأنقسام السني الشيعي يتعمق وهنالك الكثير من الحديث المتزايد عن التقسيم عن عراق منقسم الى أقاليم منفصلة لكل جماعة, حيث السنة في جزء من البلد والشيعة في جزء والكورد أيضا في جزء آخر .

لقد سألنا البرزاني فيما إذا كان الأستقلال الكوردي ستكون حقيقة واقعة قريباً .

"موضوع الأستقلال الكوردي ليس بجديد .وحق تقرير المصير هو حق طبيعي لكل أمة ودولة . والأمة الكوردية لها الحق في ذلك كما لكل أمة في العالم . وهذه العملية قد بدأت الآن, وهي في برلمان الاقليم والعملية تسير" .

إذن الكورد أعلنوا عن نيتهم على هذا  التوجه لوحدهم . فهم مسبقا لديهم  بعض من الحكم الذاتي وحكومة للأقليم ذات سلطة لأتخاذ القرارات في بعض الشؤون لأنفسهم . ولكنهم يريدون أن يكملوا سيطرتهم الآن خاصة على أحتياطاتهم النفطية . فيما يحترق الأجزاء الأخرى من العراق فهم سيطروا بسرعة على مدى أكثر من الحقول النفطية التي كانت متنازع عليها ، ويدعون ملكيتهم لها.

" في السنوات العشر الماضية حاولنا جاهدين  مع شركائننا الشيعة والسنة لتأسيس عراق تعددي ديمقراطي فيدرالي جديد. ولكن للأسف لم تكن محاولة ناجحة ".

" يمكننا القول بأن العراق قد أنقسم الآن ، ولكن لسنا مسؤلين عن هذا التقسم . شهدنا  أخفاقات  في تنفيذ الدستور والأتفاقيات التي توصل أليها الكورد مع شركائهم، خاصة الحكام في بغداد.

كما أنه من الصعب علينا الأنتظار لمستقبل مجهول ، الأنتظار الذي لا جدوى منه في تنفيذ الدستور وحقوقنا . ليس للكورد خيار آخر سوى التفكير بطريقة آخرى, باتجاه حق تقرير المصير ". 

المصدر : الجزيرة الأنكليزية.

لمشاهدة المقابلة بالفيديو من هنــا

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *