رئيس مجموعة اليورو يلوح باحتمال تصغير فضاء شنجن

28 نوفمبر، 2015 4:45 م 39 مشاهدة
يورو

رحاب نيوز – ر ن ا
لوح رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم باحتمال قيام “فضاء شنجن مصغر” يتمحور حول بضعة بلدان، اذا لم يتم تعزيز امن الحدود الاوروبية.

وقال في مقابلة مع صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية الالمانية”لا يمكننا الابقاء على دولة الرفاهية التي نتمتع بها لمدة طويلة، اذا استمر تدفق اللاجئين على هذا المنوال. وإذا كان الاتحاد الاوروبي لا يحمي حدوده الخارجية بشكل افضل، فان مجموعة صغيرة من الدول سوف تفعل”ذلك.

واضاف رئيس المجموعة التي تضم وزراء مالية منطقة اليورو انه “لا يرغب حقا”في اقامة “شنغن مصغر” سيقصر حرية الحركة ضمن بضع دول بدلا من 26 بلدا اعضاء حاليا في فضاء شنغن.

وتابع ديسلبلوم، وهو وزير مالية هولندا، “هذا بالتأكيد ليس الحل المناسب ومن شأن تطور كهذا ان يخلف عواقب سياسية واقتصادية سلبية بالنسبة لنا جميعا. وسيكون من الافضل كثيرا لو ساعدت كل الدول الاوروبية اليونان على حماية حدودها الخارجية”.

وانتقد غياب التضامن بين الدول الاوروبية حول مسالة استقبال اللاجئين، مؤكدا انه “غير متفائل كثيرا” ازاء بقاء فضاء شنجن كما هو حاليا،ومبديا قلقه ازاء ذلك.

وكرر الموقف ذاته في حديث مع صحيفة “ليه زيكو” الفرنسية.وقال انه اذا لم يتم تعزيز حماية الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي على”مستوى شنغن، فينبغي فعل ذلك على مستوى شنغن مصغر”.

وستتولى هولندا رئاسة الاتحاد الاوروبي الدورية مطلع عام 2016.

وأكد وزير الخارجية الهولندي برت كوندرز الاربعاء ان”احدى مهامنا الرئيسية هي التأكد من استمرارية عمل فضاء شنغن”.

وردا على طلب بعض الدول اعفاءها من قواعد الموازنة في منطقة اليورو بسبب نفقات غير متوقعة صرفتها لاستضافة لاجئين أو تعزيز الامن،كرر ديسلبلوم في احاديثه الصحافية ان ميثاق الاستقرار الخاص بالموازنة يلحظ بالفعل بعض المرونة في ظروف استثنائية،الامر الذي ستبحثه المفوضية الاوروبية لكل حالة بشكل منفصل.

لكنه رفض ان تكون تكاليف استضافة لاجئين أو النفقات العسكرية “مستبعدة بشكل دائم من حساب العجز”.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *