رابطة هيرو ومؤسسة زلال في مدينة كوباني تقيمان حفلاً فنياً بمناسبة يوم المرأة العالمي

9 مارس، 2014 12:43 ص 133 مشاهدة

25dd

" رحاب نيوز " ر ن ا – كوباني – عقيل كوباني

تحت عنوان المرأة وطاقاتها في بناء المجتمع المدني، نظمت مؤسسة زلال الثقافية ورابطة هيرو للمرأة الكوردية في كوباني في صالة نوروز للحفلات، حفلاً فنياً منوعاً وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وأكدت نجاح كوت رئيسة الرابطة على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة العالمية وذلك تقديراً لمكانة المرأة ونضالها من أجل الحرية والكرامة والمساواة، ودورها الفاعل في قيادة وبناء المجتمع بشكل متوازن. مشيرة إلى ضرورة رفع المظالم عنها، والتخفيف من معاناتها، وإفساح المجال أمامها أكثر لتعزز مكانتها وحقوقها وواجباتها اتجاه الوطن والمجتمع إلى جانب الرجل. منوهة إلى دور المنظمات والاتحادات النسائية الأهلية والمجتمعية في هذا المجال.

ثم قدمت فرقة رابطة هيرو المسرحية عرضاً مسرحياً تناول الضغوطات الأسرية والاجتماعية السيئة التي تعاني منها المرأة، وتعرضها للعنف من قبل الرجل وسلب حريتها ورأيها وكرامتها، مع التركيز على أهمية التعليم والوعي في مواجهة ذلك.

كما قدمت فرقة ستار صدقي الموسيقية على وقع آلات العود والغيتار والكمان والطنبور، مقطوعات موسيقية منوعة من التراث الموسيقي الكردي والعربي. إضافة إلى فقرات غنائية جماعية لعدد من الفنانين والفنانات الكرد والعرب.

وتخلل الحفل إلقاء قصائد شعرية باللغتين العربية والكردية، وفقرات من الرقص الشعبي الفلكوري الكوردي، ومسابقات ثقافية وعرض ريبورتاج حول تاريخ الاحتفاء بيوم المرأة العالمي الذي جاء في 8 آذار 1909 وأسبابه، والمراحل التي مربه منذ تلك الفترة وحتى تاريخه، وواقع المرأة ومعاناتها ونضالها في سبيل تحقيق حريتها وحقوقها.

حضر الحفل حشد كبير من ممثلي الأحزاب الكردية والفعاليات الأهلية والاجتماعية والثقافية.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *