رحيل السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية | وكالة رحاب الاخبارية

رحيل السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية

9 يوليو، 2017 6:52 م 274 مشاهدة
احمد بن حلي

رحاب نيوز – ر ن ا

رحل السفير أحمد بن حلي نائب أمين عام الجامعة العربية في كندا اليوم الأحد وهو دبلوماسي جزائري سابق يشغل نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس القطاع السياسي في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ورئيس إدارة مجلس الجامعة. إضافة إلى ذلك، يشرف على الأمانة الفنية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

الجزائري بن حلي هو ثاني شخصية تتولى هذا المنصب بعد التونسي نور الدين حشاد، وهو النائب الوحيد الذي تم التجديد له نظرًا لكفاءته وخبرته الطويلة في منظومة العمل العربي المشترك.

وتدرج بن حلي في عمله كمستشار للأمين العام للجامعة العربية، ثم كأمين عام مساعد أثناء فترة تولي عصمت عبد المجيد، ثم كنائب للأمين العام منذ عهد عمرو موسى، كما عمل قبل ذلك سفيرًا لبلاده في السودان.

ولد “بن حلي” في بلدية الخميس في ولاية تلمسان في 26 أغسطس 1940، وتابع دراسته الابتدائية في مدرسة القرية وفي الكتاب، ودراسته الإعدادية وجزءًا من التعليم الثانوي في مدينة وجدة بالمملكة المغربية بالمدرسة الحرة زيري بن عطية ومدرسة القرآن الكريم وثانوية الوحدة.

التحق بصفوف جيش التحرير الوطني سنة 1960 حيث تدرب على فنون حرب العصابات وإزالة الألغام بمركز التدريب العسكري بمدينة كبدانة بالمغرب ثم انتقل إلى عمليات الحدود المغربية الجزائرية بالفيلق الرابع التابع لجيش التحرير الوطني الجزائري في أحفير ثم في سبدو بجبل عصفور، وترقى لدرجة مساعد أول.

وقبيل الاستقلال استدعي إلى مقر القيادة العليا لجيش التحرير بوجدة حيث عمل سكرتير في المكتب المركزي للعد BCE مع فريق من المسئولين البارزين من بينهم الرائد عبد القادر عبد العزيز بوتفليقة، والنقيب سي جمال شريف بلقاسم والملازم أول سي سليمان “التواتي”.

وبعد إعلان وقف إطلاق النار بين الجزائر وفرنسا دخل إلى الجزائر مع ما سمي بمجموعة وجدة عبر تلمسان واستقر في وهران.

يحمل وسام جيش التحرير الوطني الجزائري والعديد من الدروع والأوسمة تقديرًا لنشاطه في مجال العمل العربي ومن ضمنها درع الدبلوماسي المثالي من منظمة الأفرو آسيوي.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *