روحاني يدعو أنقرة وموسكو إلى التعامل بحكمة مع حادثة إسقاط الطائرة الروسية فوق الأجواء السورية

25 نوفمبر، 2015 10:57 م 134 مشاهدة

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

دعا رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني، موسكو وأنقرة إلى التعامل بحكمة مع حادثة إسقاط مقاتلة “سوخوي” الروسية فوق الأجواء السورية، وضرورة الالتزام بسياسة ضبط النفس.

وحذر روحاني، من تداعيات حادثة إسقاط المقاتلة الروسية قرب الحدود التركية وفي الأجواء السورية، معتبراً إياها حادثة خطيرة، لافتاً إلى أنه على الجميع الانتباه الى مثل هذه الاجراءات الاستفزازية وتداعياتها الكثيرة تقع من الناحية القانونية على الطرف البادئ.

وقال: “على جميع الدول أن تراقب الاوضاع بدقة، كما نطلب من الجارة والصديقة تركيا أن تراقب الأوضاع بجدية، لأن الاوضاع حساسة جدا”.

وأشار روحاني إلى أن روسيا وتركيا دولتان جارتان وصديقتان للجمهورية الاسلامية الايرانية ,وهما دولتان هامتان جداً بالنسبة لايران، وأن طهران لا ترضى بوقوع خلافات بين دول الجوار او تعكير صفو العلاقات بينها، لأنها لا تصب بمصلحة غيران والمنطقة، داعياُ موسكو وأنقرة الى القيام باجراءات احترازية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مع انتهاج سياسة ضبط النفس.

ولفت روحاني، إلى أن مثل هذه القضايا تصب بمصلحة الارهابيين، وتقوي معنوياتهم خاصة عندما يشاهدون وقوع خلافات بين دول المنطقة حول مكافحة الإرهاب، مؤكداً ان على جميع الدول أن تدافع عن الدولة التي تحارب الارهابيين، لان التغافل عن الارهاب باعتباره التهديد الرئيسي، سيزيد من انعدام الامن في المنطقة.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *