روسيا تدعو الأكراد لحضور مؤتمر للسوريين من مختلف الأعراق

31 أكتوبر، 2017 5:30 م 138 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

صرح مسؤول كردي كبير الثلاثاء، بأن روسيا دعت الإدارة التي يقودها الأكراد في شمال سوريا لحضور مؤتمرها المقترح الذي يضم السوريين من مختلف الطوائف والأعراق.

وقال مفاوض روسي في وقت سابق الأسبوع الجاري، إن هذا المؤتمر سيركز على السعي “للتوصل إلى حلول وسط تجاه تسوية سياسية” للصراع السوري المستمر منذ أكثر من ستة أعوام.

وقال بدران جيا كورد المستشار بالإدارة التي تدير مناطق الحكم الذاتي الكردية بشمال سوريا “ندرس الموضوع ولحد الآن الموقف إيجابي”.

وأضاف أنهم تلقوا الدعوة خلال اجتماعات مع مسؤولين روس في شمال سوريا الشهر الماضي وأنهم يؤيدون الفكرة إذ تأتي كمسعى للتوصل لنهاية سياسية للصراع.

وطول الحرب كانت الأطراف الكردية السورية الرئيسية تُستبعد من محادثات السلام، بناء على طلب من تركيا التي تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية السورية تهديداً أمنياً لحدودها.

ومنذ عام 2011 بسطت وحدات حماية الشعب وحلفاؤها نفوذها على مناطق في الشمال، وتسيطر حالياً على ربع البلاد على الأقل. وسيطرت على أراض بعد قتال متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بمساعدة الولايات المتحدة.

وسعت موسكو، حليف الرئيس السوري بشار الأسد، لقيادة جهود دبلوماسية بين مختلف أطراف الحرب السورية خلال العام المنصرم.

وقد تستضيف روسيا المؤتمر في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني لتجمع سوريين من مختلف الأعراق والطوائف في سوريا لإجراء حوار وطني والعمل على صياغة دستور جديد.

ولم يتضح أي من الجماعات أو الأطراف المتحاربة في الحرب متعددة الأطراف في سوريا ستشارك في المؤتمر.

وقد يعقد المؤتمر، الذي أشار إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأول مرة الشهر الجاري، في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود. وقال إنه سيشمل “جميع الأعراق والطوائف والحكومة والمعارضة”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *