روسيا تعتزم نشر صواريخ اسكندر على حدود جمهوريات اسيا الوسطى

1 أبريل، 2014 12:01 ص 94 مشاهدة

صواريخ

رحاب نيوز – ر ن أ

أكدت روسيا عن عزمها نشر منظومة صواريخ " اسكندر- ام" الباليستية على الحدود الروسية مع كازاخستان ، لتكون حائط صد ضد اى هجوم محتمل على جمهوريات آسيا الوسطى .

فقد أكد مصدر بوزارة الدفاع الروسية إنه سيتم قبل نهاية العام الجاري إنشاء مستودعات لصواريخ "اسكندر- أم" في بلدة "توتسكويه-2 "في مقاطعة أورينبورج المتاخمة لحدود كازاخستان .. حيث ترابط في هذه البلدة وحدة من الجيش الروسي وهي اللواء 92 ، الذى سيتسلم بطاريات صواريخ اسكندر المحمولة قبل نهاية العام الجارى وهو ما يساهم فى على تأمين حدود كازاخستان الجنوبية والجنوب شرقية.

جدير بالذكر أن قرار وزارة الدفاع الروسية بنشر منظومة صواريخ اسكندر-ام على الحدود بناء على اتفاق موقع مع كازاخستان فى اطار ميثاق منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) التى تم تأسيسها عام 1992 ، وهو تحالف سياسي وعسكري يضم روسيا وست من جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق .

وسيتيح نشر هذه الصواريخ حماية هذه المنطقة من الحدود خاصة مع المخاوف المتزايدة نتيجة انسحاب قوات الحلفاء والناتو من أفغانستان وهو الأمر الذى قد يؤدى لمزيد من عدم الاستقرار وزعزعة الأمن فى أفغانستان وسينعكس بالتالى على الدول المجاورة كما فى قرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان .

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *