زعيم المعارضة التركية يتهم أردوغان بتنفيذ “انقلاب ثان”

16 يونيو، 2017 6:37 م 60 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

اتهم زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتنفيذ “انقلاب ثان” من خلال المداهمات التي تلت انقلاب يوليو الفاشل.

وبحسب قناة “سكاي نيوز”، جاء ذلك خلال مشاركة كليتشدار أوغلو في مسيرة دعا إليها بعد إصدار القضاء التركي، الأربعاء، حكما بسجن أنيس بربر أوغلو، وهو صحفي سابق انتخب نائبا عن الحزب، مدة 25 عاما لتسريبه معلومات سرية إلى صحيفة.

وفي أكبر تحد له بوجه السلطة حتى الآن، يسير زعيم ثاني أكبر حزب في تركيا في مسيرة احتجاجية إلى السجن الذي يقبع فيه بربر أوغلو في منطقة مالتبة في إسطنبول، ودعا مناصريه للانضمام إليه.

وقال كيليتشدار أوغلو إن “الانقلاب الثاني” جاء عندما أعلن أردوغان حالة طوارىء في 20 يوليو، شهدت منذ ذلك الحين اعتقال 50 ألف شخص وفقدان أكثر من 100 ألف لوظائفهم.

وأضاف: “القضاة في أغلب الأحيان ينتظرون التعليمات من أردوغان، وهم يصدرون القرارات بالاستناد إلى هذه التعليمات”، فيما رفع أنصاره لافتات تحمل كلمة واحدة “العدالة”.

وترتبط قضية بربر أوغلو التي كانت الشرارة المسببة للمسيرة بنشر صحيفة جمهورييت عام 2015 صورا وفيديو تظهر الاستخبارات التركية وهي تسعى إلى نقل أسلحة عبر الحدود إلى سوريا.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *