سجن مؤسس «رصد المغربية» بتهمة الإشادة بالإرهاب

12 أغسطس، 2017 8:58 م 188 مشاهدة
عناصر من الأمن المغربي

رحاب نيوز – ر ن ا

كشف مصدر قانوني مغربي، اليوم السبت أن محكمة الاستئناف بالعاصمة الرباط، قضت بسجن مؤسس موقع “رصد ماروك” (رصد المغربية) الإخباري، على ذمة التحقيقات الجارية معه لاتهامه بـ”الإشادة بأعمال إرهابية، والتحريض على العصيان”.

وقال المحامي محمد أغناج، لوكالة “الأناضول”، إن “السلطات الأمنية اعتقلت عبد الكبير الحر، مؤسس الموقع الإخباري (رصد ماروك)، بمدينة مراكش (وسط)، الأحد الماضي، بتعليمات من الوكيل العام بالرباط، قبل أن يُحال للنيابة العامة بمحكمة الاسئناف أمس″.

وأضاف محامي الموقوف، أن “نائب الوكيل العام المكلف (النيابة العامة)، قرر إحالته للتحقيق، بتهم الإشادة بأعمال إرهابية، والتحريض على ارتكابها وأعمال إجرامية أخرى، والتحريض على العصيان، وإهانة هيئة منظمة (رجال القوة العمومية)”.

وأشار إلى أنه “جرت أمس الجمعة، جلسة الاستنطاق الأولي للموقوف (التي حبس على إثرها لحين انتهاء التحقيقات)، قبل أن يتم إيداعه السجن المحلي بمدينة بسلا (قرب الرباط)”.

وتابع: “متابعة عبد الكبير الحر، مرتبطة بنشاطه الإعلامي باسم موقع رصد المغربية، ونشاطه على فيسبوك، باعتباره أحد مسيري الصفحة”.

واستطرد بالقول “ومرتبطة كذلك بالمواقف التي كان ينشرها بخصوص حراك الريف(شمال)، وهو ما اعتبرته السلطات مواقف تُحرّض على أفعال إجرامية وإرهابية”.

ومنذ أكتوبر/ تشرين أول الماضي، يشهد عدد من مدن وقرى منطقة الريف احتجاجات تطالب، وفق المحتيجن، السلطات بتنمية المنطقة وإنهاء تهميشها ومحاربة الفساد، فيما تقول الحكومة إن حل الأزمة يمرّ عبر مدخلين، سياسي وتنموي، وإنها تبذل جهودا متواصلة لمعالجة الوضع الراهن.

وأضاف المحامي أغناج، إن موكله سيتم الاستماع إليه تفصيليا، بداية شهر أكتوبر/تشرين أول المقبل.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *