شاهة محمد لـ”رحاب نيوز”: المنطقة تتجه إلى تعديل في خارطة سايكس ـ بيكو

28 أغسطس، 2015 11:13 م 667 مشاهدة

رحاب نيوز ـ محمد منصور

رأت شاهة محمد القيادية في هيئة المتابعة لحركة الشباب الكورد، أنه لا بديل عن التوافق السياسي بين المجلس الوطني الكوردي وحزب الاتحاد الديمقراطي، وقيادة المرحلة التاريخية شراكة لا مهرب منها، وذلك وفق اتفاقية “دهوك” وتحت رعاية مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان.

وفي حوار مع وكالة “رحاب نيوز”، أكدت شاهة محمد القيادية في هيئة المتابعة لحركة الشباب الكورد، أن سوريا أصبحت حلبة مصارعة بين القوى العظمى وسياساتها الرامية للحفاظ على نفوذها ومصالحها بالدرجة الأولى، القوى التي تريد إدارة الأزمة السورية وليس حلها، لانهاك جميع القوى، والمنطقة تتجه إلى تعديل في خارطة سايكس ـ بيكو.

وأوضحت أن التجنيد الإجباري للشباب والفتيات سواء قاصرين أو قاصرات من طرف واحد وتحت راية واحدة هي تصرف غير مسئول ومدان، ويؤدي إلى تهجير الشباب والشابات، أحد الأسباب وليس كل السبب بالتأكيد، وإصرارهم بالإستفراد العسكري والأمني باللجوء إلى التجنيد الإجباري دليل على نقص مقاتليهم، وعلى عدم إقناع الشباب الكورد بالدفاع عن أرضهم وعرضهم طوعاً.

وفيما يلي نص الحوار:

لماذا المرأة الكوردية ضعيفة سياسياً؟ هل عقلية الرجل هي السبب أم القيود الاجتماعية والعائلية؟

الاثنان معاً ساهما في كبت صوت المرأة الكوردية ولجم تقدمها وتحركها السياسي، والعقود السابقة كانت كفيلة بزيادة المعاناة , والتغير النوعي في الوعي العام بالمجتمع الكوردي سيساهم في تقدمها بالتأكيد ولكن على دفعات.

 

ومراحل اقتياد القواصر للتجنيد الاجباري وخاصة الفتيات أليست من أسباب الهجرة؟ لماذا هذا الإصرار من قبل الإدارة الذاتية على تجنيد القواصر؟

-التجنيد الإجباري للشباب والفتيات سواء قاصرين أو قاصرات من طرف واحد وتحت راية واحدة هو تصرف غير مسؤول ومدان، ويؤدي إلى تهجير الشباب والشابات، أحد الأسباب وليس كل السبب بالتأكيد، وإصرارهم بالإستفراد العسكري والأمني باللجوء إلى التجنيد الإجباري دليل على نقص مقاتليهم، وعلى عدم إقناع الشباب الكورد بالدفاع عن أرضهم وعرضهم طوعاً. الإدارة الذاتية.

 

منع عمل قناة رووداو في قامشلو والمدن الكوردية المحيطة بها، في حين بعض قنوات النظام تعمل في قامشلو دون منعها وفرض القوانين عليها. بماذا تعلقين؟ وقرار منع رووداو قرار متعلق بمهنيتها أم أنها مسألة سياسية؟

– أمر مؤسف ومدان أن تمنع إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي, قناة كوردية وصلت أنين وآهات النازحين واللاجئين الكورد، وبطولاتهم في المعارك التي خاضوها ويخوضونها ضد تنظيم داعش الإرهابي إلى جميع دول العالم. وأعتقد أن قرار منع عملها في قامشلو والمدن الكوردية المحيطة بها هو قرارسياسي.

 

سياسيا برأيك هل هناك أمل في أن يجتمع المجلس الوطني الكوردي وحركة المجتمع الديمقراطي على مشروع موحد لقيادة غربي كوردستان؟

-لا بديل عن التوافق السياسي بين المجلس الوطني الكوردي وحزب الاتحاد الديمقراطي، وقيادة المرحلة التاريخية شراكة لا مهرب منها، وذلك وفق اتفاقية دهوك وتحت رعاية مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، والذي سيكون نقطة الدعم السياسي واللوجستي المهمة.

 

هل لدى حركة الشباب الكورد أي مشروع سياسي يقدمه للمجلس الوطني الكوردي بغية إخراجه من ركوده وسيطرة العقلية الحزبية عليه؟

كان للحركة مشروع تنظيمي تم تقديمه إلى مؤتمر المجلس الوطني الكوردي الثاني والثالث، وتم رفضه دون

دراسة , لأننا في الحركة نعتقد بأن تعطيل عمل المجلس سببه تنظيمي وليس سياسي أو غيره ومازلنا ندافع عن مشروعنا .

 

إن كانت الفيدرالية كمطلب رئيسي يطالب به المجلس الوطني الكوردي لغربي كوردستان ,فلماذا لا ينفذه المجلس على أراضي غربي كوردستان، مثلما ينفذ حزب الاتحاد الديمقراطي مشروعه؟

– التوافق السياسي بين المجلس الوطني الكوردي وحركة المجتمع الديمقراطي يحقق الفيدرالية التي يطالب بها غالبية الشعب الكوردي في غربي كوردستان، ونعتقد بالعودة إلى اتفاق دهوك سيتحقق الفيدرالية الكوردية على أرض الواقع، دون أي عراقيل.

 

هل الأمة الديمقراطية هي من متطلبات الشعب الكوردي؟ حسب أي انتخاب أو تصويت تم ذلك؟ هل من الديمقراطية تطبيق أفكار حزب واحد على عموم الشعب؟

– الأمة الديمقراطية هي مشروع الذي طرحه حزب الاتحاد الديمقراطي والمقربين منه وينفذونه على أرض الواقع، آخذين الشرعية مِمَن يؤيدونهم فقط، وأي مشروع يكسب شرعيته عبر صناديق الاقتراع وإرادة الشعب في غربي كوردستان، ونحن نؤمن بالأمة الكوردية والتعايش السلمي المشترك مع المكونات الأخرى.

 

إلى أين تتجه السياسة العالمية فيما يتعلق بمستقبل حل الأزمة السورية؟ وهل من بوادر لحل الأزمة ووقف الحرب بشكل فعلي؟

– سوريا أصبحت حلبة مصارعة بين القوى العظمى وسياساتها الرامية للحفاظ على نفوذها ومصالحها بالدرجة الأولى، القوى التي تريد إدارة الازمة السورية وليس حلها، لانهاك جميع القوى، والمنطقة تتجه إلى تعديل في خارطة سايكس ـ بيكو..

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *