شركات يابانية تسعى إلى صناعة سيارات خشبية

17 أغسطس، 2017 9:16 ص 75 مشاهدة

 

 

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

 

أكدت مصادر إعلامية، أن بعض شركات السيارات العالمية ومنها اليابانية تسعى إلى تصنيع سيارات أخف وزناً لاسيما من الخشب كبديل للصلب.

وأوضحت هذه المصادر نقلاً عن باحثين يابانيين قولهم، إن شركات لتصنيع أجزاء السيارات أكدت أن مادة مشتقة من لب الخشب يبلغ وزنها خُمس وزن الصلب ويمكن أن تزيد متانتها خمس مرات على متانته.

وأضافوا أن المادة المعروفة باسم ألياف السليولوز الدقيقة (النانوية) قد تصبح بديلاً عملياً للصلب في العقود القادمة رغم أنها تواجه منافسة من مواد كربونية وما زال الطريق طويلاً قبل إمكانية استخدامها على المستوى التجاري.

 

وقالوا : إن خفض وزن السيارة سيكون عاملاً جوهرياً في سعي شركات صناعة السيارات لتوسيع نطاق استخدام السيارات الكهربائية فالبطاريات مكون أساسي لكنه باهظ الكلفة في تلك السيارات ولذلك فإن خفض وزن السيارة سيؤدي إلى تقليل البطاريات التي تحتاجها بما يخفض التكاليف.

 

ونوهت المصادر الإعلامية إلى أن  الباحثين بجامعة كيوتو وشركات كبرى موردة لمكونات السيارات مثل دينسو كورب أكبر الشركات الموردة لشركة تويوتا وكذلك شركة دايكيو نيشيكاوا يسعون إلى استخدام لدائن بلاستيكية مدمجة مع ألياف السليولوز الدقيقة في صناعة السيارات وذلك من خلال تفتيت ألياف لب الخشب لمئات الأجزاء من المايكرون الذي يمثل جزءاً من ألف جزء من الملليمتر.

 

وأشارت إلى أنه  استخدمت ألياف السليولوز الدقيقة في مجموعة مختلفة من المنتجات بدءاً من الحبر إلى المعروضات الشفافة.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *