صالح مسلم : لا نؤيد إقامة دولة قومية كردية أو عربية أو تركية

16 يونيو، 2016 9:43 ص 278 مشاهدة
صالح مسلم

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

أكد الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي “صالح مسلم” أن الأهالي في المناطق التي ستحرر هم من سيحددون شكل مناطقهم بأنفسهم، وأن باب مشروع الفدرالية مفتوح لجميع من يرغب الانضمام إليه خلال الفترة المقبلة.

وقال مسلم في تصريح صحفي : نحن لدينا فلسفة معينة تعتبر محرك أساسي لطبيعة عملنا ، وهي أن الشعوب يمكن أن تتعايش معا ونحن نرفض مبدأ الدولة القومية، التي تحدد هوية وشعارات الشعوب التي ملت من فرض الارادات التي أدت إلى القتل والمجازر والإبادات والذبح والأنفال، مشيراً إلى أن الدولة القومية التي تأسست في المنطقة منذ بدايات القرن العشرين لم تنجح، ونحن نحاول تطبييق هذه الفلسفة عبر تطبيق نظام الادارات الذاتية الديمقراطية التي تدير المناطق, وهي تمثل كافة المكونات دون تمييز.

ولفت إلى أن الإدارة الذاتية  أتاحت لمختلف المكونات أن تحكم نفسها بنفسها ،ونحن لا نفرض شكلاً أو صيغة معينة للحكم على أحد.  مضيفاً إذا كانت المناطق الأخرى تريد أن تنضم إلى الفدرالية فأهلاً بهم ,لان الفدرالية مهمة لمستقبل الشعب السوري، فعلى سبيل المثال الآن السريانية تدرس في جميع المدارس،و تلقينا اتصالات من كثير من المناطق التي تريد تطبق تجربة الإدارات الذاتية في مناطقهم.

 ودعا مسلم  الحزب الديمقراطي الكردستاني في إقليم كردستان للانخراط أيضاً في الاتفاق المبرم بين حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني، مشدداً أن هذا  التقارب عليه أن يكون بداية نحو توحيد الكلمة الكردية وعقد مؤتمر وطني كردستاني.

ونوه إلى أن طرح القائمة الآن من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني بشان الاستفتاء على إقامة دولة كردية في إقليم كردستان العراق محط إحترام وتقدير، بيد أنهم كحزب سياسي يعتقدون أن زمن الدولة القومية قد أنتهى, ولا نؤيد إقامة دولة قومية اذا كانت عربية أو كردية أو تركية لقد ذهب هذا العهد ونحن الآن مع الأمة الديمقراطية التي تحتضن كافة المكونات بطبيعتها وثقافتها وخصوياتها وأن نهيئ سبل التعايش المشترك وإلا سنبقى ندور في حلقة مفرغة.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *