صحيفة: حماس تسعى لرعاية قطرية وتركية للمبادرة المصرية

16 يوليو، 2014 2:45 م 97 مشاهدة

f8b1d3a2e15c50e9d8c3272d32fa5069

رحاب نيوز- ر ن أ

كشفت مصادر مقربة من حركة حماس لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أن هناك مسعى داخل الحركة باتجاه "وساطة أكبر" برعاية قطر وتركيا إلى جانب مصر.

ونقلت الصحيفة اليوم الأربعاء عن المصادر تأكيدها أن حركة حماس "غاضبة" من عدم التشاور معها بشأن الورقة المصرية، موضحة أن "مصر تشاورت مع السلطة وإسرائيل وأطراف أخرى لكنها لم تتشاور مع حماس".

وكشفت عن أن هناك "تيارا في حماس يسعى الآن لوساطة أكبر ودخول أطراف أخرى مثل قطر وتركيا على الخط، وأن تكون التهدئة برعايتهم كذلك إلى جانب مصر".

من جانبه، نفى فوزي برهوم الناطق باسم حماس صحة تقارير إسرائيلية قالت إن قطر تقف وراء رفض حماس للمبادرة المصرية، وقال برهوم للصحيفة: "مصر موجودة في قلب المعادلات السابقة ولسنا ضد أن تكون حاضرة اليوم، لكن هناك ثلاث اتفاقيات حصلت سابقا، وهناك بنود طويلة وعريضة، فلماذا لم تلزم مصر إسرائيل بالالتزام بهذه البنود؟".

وتابع :"على الرغم من ذلك ما زلنا نطمح إلى دور مصري يلبي طموحات الشعب الفلسطيني، لكن من أراد أن يساعد مصر فلن نمانع. نريد من الكل العربي والمسلم أن يتدخل حتى لو كان تدخلاً دوليا، المهم في من يتدخل أن يرى الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني".

وتحدث برهوم عن "حالة من عدم رضا" في أوساط حماس من الطريقة التي عرضت بها مصر المبادرة. وقال :"ليست هكذا تكون المبادرات ، تلقى في الإعلام ثم يطلب منا أن نلتزم بها. هناك بروتوكول تواصل رسمي يحكم الدول والكيانات.. كان من باب أولى أن يتواصلوا معنا بشكل رسمي ويتلقوا رداً رسمياً وليس عبر وسائل الإعلام"، مؤكدًا أنهم لم يتسلموا نسخة من المبادرة.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *