ضريح عثماني تاريخي يقع في الأراضي السورية في خطر وتركيا تحذر وتهدد بإستعمال…

14 مارس، 2014 9:11 م 76 مشاهدة

936648261

" رحاب نيوز " ر ن ا – اسطنبول – جان ملا

هددت تركيا بالرد في حال تعرض أي طرف لضريح عثماني تاريخي خاضع لسيادة تركيا لكنه يقع في الأراضي السورية بعد ارتفاع حدة الاشتباكات بين الدولة الاسلامية في العراق والشام وبعض من فصائل المعارضة السورية بالقرب من مزار الضريح شرقي محافظة حلب  .

أي هجوم من النظام والجماعات المتشددة سيقابل بالرد 

وقال أحمد داود اوغلو وزير الخارجية التركية اليوم في مؤتمر صحفي أن "اي هجوم من أي نوع سوأ كان من طرف النظام أو الجماعات متشددة سيقابل بالرد وستتخذ تركيا بلا أي تردد جميع الاجراءات اللازمة للدفاع عن أراضيها ".

وذكرت وكالة الأناضول التركية إلى قيام تركيا بزيادة عدد جنودها حول الضريح ووضعهم في حالة تأهب وأمروا بالرد في حال تعرضه لأي هجوم

ويبعد ضريح سيلمان شاه جد عثمان الاول مؤسس السلطنة  العثمانية حوالي 25 كلم عن الحدود التركية، ويقع في منطقة قره قوزاق بمحاذات قلعة جعبر على ضفة نهر الفرات بريف محافظة حلب السورية, ويعتبر ضريح سليمان شاه هو أرض تحت السيادة التركية بحسب المادة التاسعة من معاهدة انقرة بين تركيا وفرنسا "في عهد الانتداب الفرنسي على سوريا سنة 1921 ،وهو الأرض الوحيدة ذات السيادة التركية خارج حدود الدولة التركية ،ويسهر على حماية الضريح جنود اتراك .

ضريح سليمان شاه في خطر 

ويأتي ذلك بعد تواصل الاشتباكات بين مقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" وفصائل من المعارضة السورية المسلحة قرب جسر قره قوزاق والجبال المحاذية له شرق حلب وعلى بعد 35 كيلو متر من مدينة الرقة .

وفي حال انتصار داعش وفرض سيطرته على المنطقة سيزيد خطرا على ضريح سليمان شاه الأمر الذي قاله أحد المقاتلين التركمانيين في صفوف المعارضة السورية واستنجد تلك المقاتل بتركيا والمجلس السوري التركماني إلى الإسراع في أخد التدابير لحماية الموروث الإسلامي التركي من الهدم وحماية المناطق التركمانية في سوريا من هجمات النظام السوري وداعش بحسب ما نقل عنه وكالة الاناضول.

كما واشارت الوكالة إلى أنها علمت بأنباء عن نية داعش هدم ضريح سليمان شاه اسوة بسياسة تدمير الأضرحية التي انتهجتها في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، حيث سبق وأن دمرت اضرحة الشيوخ الخزنويين في تل معروف بالحسكة ومقام ابراهيم الخليل في عين عروس جنوبي تل ابيض ومقام زوجة النبي ايوب في محافظة ادلب وجامع الشيخ هلال في مدينة حلب.

مواضيع ذات صلة



تعليق واحد على “ضريح عثماني تاريخي يقع في الأراضي السورية في خطر وتركيا تحذر وتهدد بإستعمال…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *