ضيوف “رحاب نيوز”.. ضيف اليوم “عقيلة صالح”

23 سبتمبر، 2014 5:28 م 319 مشاهدة

 

ضيوف “رحاب نيوز”.. ضيف اليوم “عقيلة صالح” ، المستشار ورئيس مجلس النواب الليبي

في حواره مع رحاب نيوز :  لن نسمح بتفتيت وحدة ليبيا ولابالتدخل فى شأننا مهما كانت الظروف

قال رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح إن تشكيل مجلس النواب الجديد لايسيطر عليه أحد وهو مجلس متجانس لا يصبو إلا إلى مصلحة ليبيا وبناء مؤسساتها كالجيش والمؤسسات الامنية.

ماذا ناقشتم مع وفد دول الجوار ؟

بحثوا معنا دعم دول الجوار لليبيا وممثلها الشرعى مجلس النواب وحماية الحدود مع كل دول الجوار وإظهار دعم مجلس النواب فى ليبيا والمجتمع الدولى.

كما أكدوا لنا العمل على وقف فورى لكل العمليات العسكرية وتعزيز المصالحة الوطنية والضغط على الأطراف الخارجية للامتناع عن تمويل وتوريد وتزويد السلاح للأطراف غير الشرعية.

ما المشاكل التى تواجهها ليبيا الآن؟

هناك بعض المشاكل والظروف الأمنية ولكن مؤسسات الدولة متوافرة ومتواجدة فيوجد الآن مجلس نواب منتخب وتم تشكيل حكومة، والهيئة القضائية متواجدة وإن كنا نواجه بعض الصعوبات.

وماذا عن اللواء خليفة حفتر؟

نحن أصدرنا قراراً بتعيين رئيس أركان الجيش الليبى وهو اللواء عبدالرازق الناظورى وكل القوات النظامية فى ليبيا يجب ان تنصاع لأوامره، وتعليماته وكل من يخالف ذلك خارج على القانون والدولة والشرعية.

هل تشكيل مجلس النواب الجديد تسيطر عليه كتل سياسية معينة؟

تشكيل مجلس النواب الجديد لايسيطر عليه أحد وهو مجلس متجانس لا يصبو إلا إلى مصلحة ليبيا وبناء مؤسساتها كالجيش والمؤسسات الامنية.

ما هى أهم التحديات والقوانين التى سيتصدى لها البرلمان الجديد؟

الليبيين يعقدون أمالهم على المجلس المنتخب وأهم القوانين التى ستتم مناقشتها هى قانون مكافحة الارهاب والنازحين فى الداخل والخارج ومشاكل الليبيين .

ماذا الذى تطلبوه من المجتمع الدولى؟

نتوقع أن يكون هناك موقف للمجتمع الدولى لحماية حقوق الإنسان، ولحقن دماء الليبين ونزع السلاح ومنع تدفق السلاح من الخارج، ومنع دخول العناصر المتطرفة … وستصل ليبيا إلى بر الآمان بمساعد الأشقاء.

هناك بعض النواب يرفضوا حضور الجلسات؟

هناك مجموعة لاترغب فى الحضور إلى طبرق لانها لم تحصل على أغلبية فى إنتخابات مجلس النواب، ونحن دعوناهم للحضور لكن المجلس الحاضر أغلبية، والانعقاد صحيح والإجراءات صحيحة.

هل ستصل ليبيا إلى مرحلة التقسيم ؟

لن نسمح بتفتيت وحدة ليبيا ولن نسمح لأحد بالتدخل فى شأننا مهما كانت الظروف ونستطيع حماية بلدنا وسنبنى جيشنا بسرعة، والشعب الليبى قادر بالوصول إلى ليبيا إلى بر الأمان.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *