عبد الحكيم بشار لـ”رحاب نيوز”: إذا استمر إهمال التمثيل الكردي في الوفد التفاوضي قد تكون لنا خيارات أخرى

20 ديسمبر، 2015 4:57 م 266 مشاهدة

رحاب نيوز ـ أحمد علو

أجتمعت الهيئة العليا للمفاوضات، التي انبثقت عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، لتشكيل الوفد التفاوضي مع النظام، من أجل البدء بالمرحلة الانتقالية واستعدادها للحل السياسي .

وأفاد الدكتور عبد الحكيم بشار، ممثل المجلس الوطني الكردي في اجتماع الرياض، في تصريح “خاص” لـ “رحاب نيوز”، أنه حتى الأن لم نحدد الوفد المفاوض ولكن سيكون بالتأكيد هناك ممثل واحد فقط عن المجلس الوطني الكردي لأن عملية الاختيار لم تقر فيه مبدأ المحاصصة، ولكن عملياً لن يكون للائتلاف أكثر من 3-5  ممثلين، وسيكون  احدهم ممثلا عن المجلس الوطني الكردي .
وأضاف “بشار” أن التمثيل سيكون أقل من نسبتنا العددية لسكان سوريا ولكن الخيارات امامنا محدودة ما دمنا قبلنا المشاركة في مؤتمر الرياض الذي كان تمثيل الكرد فيه ناقصاً جداً، لذلك سيستمر هذا الخلل في التمثيل في الهيئات المنبثقة عنه واللجان التي تشكلت منها، بالإضافة للوفد التفاوضي، كما سيتم تشكيل الوفد بترشيح الاسماء وتقديم السير الذاتية لكل مرشح، ومن ثم التوافق على العدد المطلوب، وفي حال لم يحصل التوافق قد يحصل انتخاب الوفد من اسماء المرشحين .

وأعتبر “بشار” أن الموضوع السوري بات معقداً جداً والكل يقر بذلك ورغم أنه موضوع سوري من حيث الجغرافيا والسكان، ولكنه بات في حقيقته صراعا اقليميا ودوليا بإمتياز، حيث بات المجتمع الدولي وخاصة أمريكا وروسيا هم أصحاب القرار الرئيسي في الشأن السوري وليست المعارضة ولا النظام، وخير مثال على ذلك جنيف واحد وفيينا واحد واثنان قررها المجتمع الدولي خاصة امريكا وروسيا وهم من قرروا أن يكون بدء المفاوضات بداية العام الحالي وحددوا من حيث المبدأ جدول زمني وكذلك مراحل لحل الأزمة .
كما أكد “بشار”  أن الحل في سوريا ليس بيد المعارضة ولا بيد النظام، لذلك فان حل الأزمة السورية لا يمكن فيها عرض إحتمالات وتوقعات وإنما الأمر مرهون بمدى التوافق الأمريكي الروسي.

وقال “بشار” أن الوفد لا يتناسب مع الوثيقة الموقعة بيننا وبين الائتلاف ولكن الخلل جاء من نسبة تمثيل الائتلاف ذاته في المؤتمر، الذي لم يكن مناسبا، ونحن من خلال الائتلاف نحصل على مقاعد في الهيئات المختلفة مع مراعاة الجميع لخصوصية الكرد والمجلس الوطني الكردي .

وتابع “بشار” أن التمثيل الكردي ضعيف جدا ولكن كما قلت الخيارات أمامنا في الوقت الحالي محدودة،  ولكن إذا استمر إهمال التمثيل الكردي، ولم يتم تمثيله بالشكل المناسب قد نلجأ إلى خيارات أخرى .

وأشار”بشار” أنه تم تشكيل جميع الهيئات بالتوافق بين اعضاء الهيئة العليا للتفاوض ومنها الهيئتين العسكرية والسياسية، بينما تم عملية إختيار المنسق العام للهيئة عن طريق الإنتخاب .

أختتم “بشار” حديثه أن جيش الإسلام مشارك بشخصين في الهيئة العليا للتفاوض وهم موافقون على الحل السياسي للأزمة السورية،  ولم يحدد بعد اسم الوفد المفاوض حتى يحدد مدى مشاركته ولكن ما يهم هو انهم مشاركون في الهيئة العليا ولهم مرشحون للوفد المفاوض ويقبلون بالحل السياسي للازمة السورية .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *