عراقجي: نمر بمرحلة حساسة يجب بناؤها على الثقة..وإيران لن تقدم تنازلات

23 مارس، 2015 8:25 م 230 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

اعتبر كبير المفاوضين النوويين الايرانيين عباس عراقجي المرحلة الحالية للمفاوضات بانها حساسة وقال ان التصريحات التي يطلقها البعض للتاثير على اجواء المفاوضات امر طبيعي الا انه ليس من المقرر ان تقدم ايران تنازلات .

وردا على سؤال حول التصريحات الاخيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما والقاضية بأن إيران لم تقدم تنازلات قال عراقجي في تصريح متلفز مساء الاحد: “نحن نمر بمرحلة حساسة من المفاوضات ومن الطبيعي أن تطلق مثل هذه التصريحات من قبل اشخاص للتاثير على اجواء المفاوضات”.

واضاف: “الامر البديهي هو انه ليس من المقرر أن تقدم تنازلات الى الطرف الاخر خاصة من جانبنا الا انه نسعى الى توفير اجواء مبنية على الثقة في برنامجنا النووي وفي المقابل على الاطراف الاخرى ان تعترف بهذا البرنامج السلمي وترفع الحظر غير المشروع المفروض على ايران”.

وصرح عراقجي: “نحن نمر بمرحلة حساسة ويجب ان نصل الى نقطة نمتلك خلالها اتفاقا متوازنا يعترف ببرنامجنا النووي ورفع الحظر مقابل بناء الثقة.

وتابع: “اعتقد بان ما نحتاجه الآن اكثر من اي شيء آخر هو التنسيق لدى الطرف الاخر وصولا الى موقف موحد في المفاوضات .

واضاف عراقجي: خلال المفاوضات الاخيرة وجدنا الطرف الاخر يفتقر الى مثل هذا التنسيق بشكل كامل وما الاجتماع الذي عقدوه خلال مفاوضات لوزان الا بهدف تنسيق مواقفهم  ونحن نعتقد بان توافر هذا التنسيق والارادة السياسية سيجعل الاتفاق في متناول اليد .

وردا علي سؤال حول طلب الرئيس الامريكي للتحقق من سلمية البرنامج النووي الايراني قال عراقجي: “ان التوصل الى اي اتفاق يستلزم قدرة الطرفين على الالتزام به”.

وصرح: “من الطبيعي فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بالتحقق من الاجراءات التي تقبلها ايران وفي المقابل ايضا يجب ان تكون الالتزامات التي يقطعها الطرف الاخر في الغاء الحظر قابلة للتحقق عمليا”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *