فيروس جديد يخطف ملفات الكمبيوتر ويطلب فدية

9 مارس، 2016 7:53 ص 248 مشاهدة
NEW YORK - MARCH 10: A general view of atmosphere at the Samsung 3D LED TV launch party with THE BLACK EYED PEAS at Time Warner Center on March 10, 2010 in New York City. (Photo by Theo Wargo/Getty Images for Samsung)

رحاب نيوز ـ رن ا

شهدت بداية الأسبوع الحالي نوعا جديدا من الهجمات الإلكترونية التي تمنع المستخدم من الوصول إلى ملفاته لحين دفع فدية لتحرير تلك الملفات فيما يشبه عمليات اختطاف الرهائن.

الهجوم الجديد استهدف كمبيوترات تعمل بنظام التشغيل ماكنتوش وتم تنفيذه عبر برمجيات خبيثة أطلق عليها “رانسوم وير” Ransomware في إشارة إلى الفدية التي يطلبها من يشنون هذه الهجمات.

واعتمد القراصنة في الهجوم على كمبيوترات ماكنتوش على نسخة مزيفة من برامج شهيرة مثل “بت تورنت” الخاص بتحميل الملفات الضخمة من الإنترنت، ولكن في حقيقة الأمر فإن هذه البرامج تقوم بالسيطرة على الكمبيوتر إلى حين “دفع الفدية”، طبقا لما ورد بموقع ” سكاي نيوز العربية”.

وقال خبراء في مجال الحماية لرويترز إن هذا النوع من البرامج الخبيثة هي الأكثر انتشارا في هذه الأيام، وتعتمد في عملها على تشفير ملفات المستخدم بطريقة تمنعه من الوصول إليها، ثم يطلب منفذو تلك الهجمات مبالغ بعملات رقمية مثل “بت كوينز”.

وقدر خبراء الحماية قيمة مبالغ الفدى التي يطلبها القراصنة الإلكترونيون بمئات الملايين من الدولارات في هذا النوع من الهجمات التي استهدفت على وجه الخصوص الكمبيوترات التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، في حين أن الهجمات على كمبيوترات ماكنتوش جديدة من نوعها.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *