في 5 مجتمعات … المرأة “قوامة” على الرجل

6 أكتوبر، 2014 6:00 م 242 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا – سوزان خطاب

“قوامة المرأة” تعني أن تكن المرأة هي رب الأسرة أو القبيلة ، وهناك خمسة أنظمة أو مجتمعات تقودها النساء اليوم ، وتنسب المواليد فيها للأم ، كما تورث الإناث في الحكم ، وهذه الأنظمة أو المجتمعات هي :
1- “موسو” .
والتي تعرف عند الكثيرين باسم “مملكة النساء” ، وهي قبيلة تتواجد بين مقاطعتين صينيتين هما “يوننان” و “سيتشوان” ، قرب الحدود مع التبت ، يصل تعداد هذه القبيلة إلى 50 ألف نسمة ، وعلى الرغم من الاختلافات اللغوية والثقافية بينها وبين أقلية “ناكسي” ، إلا أن الحكومة الصينية قد صنفت “موسو” كجزء من أقلية “ناكسي” .
والأم في هذه القبيلة هي التي ينسب إليها الأطفال ، وهي صاحبة القرارات السياسية للقبيلة ، وهي التي تدير الاقتصاد ، وهي أيضا التي تختار شريك حياتها .
2- قرية “مينانج كاباو” .
وهي قرية تتواجد غربي جزيرة “سومطرة” الأندونيسية ، وهي من أكبر المجتمعات التي تحكمها النساء ، حيث يقدر تعدادها بنحو أربعة ملايين شخص ، حيث ينص قانونها على أن تنتقل ممتلكات الأم إلى ابنتها ، وعلى الرغم من أن رئيس العشيرة دائما ما يكن رجلا ، إلا أن النساء هي التي تحدد الرئيس ، ويمكنها أيضا أن تعزله في حال شعرت النساء بفشله في آداء واجباته ، وبالنسبة للأولاد فعندما يبلغون سن العاشرة ينتقلون للعيش في مساكن الرجال .
3- قبيلة “أكان” .
حيث تتواجد هذه القبيلة في “غانا” ، وتعود أعمال السياسة وهوية الأشخاص والميراث والثروة إلى نساء القبيلة ، فيما تحتل الرجال بعض المناصب القيادية الأخرى .
4- عشائر “بريبري” .
وهي مجموعة من السكان الأصليين في “كوستاريكا” ، تتكون من حوالي 13 ألف شخص ، وتقسم لعدد من العشائر تتكون كل منها من أسرة ممتدة ، والتي تتحدد عن طريق نسب الأم ، والتي من حقها فقط وراثة الأرض .
5- قبيلة “ناجوفيزي” .
تعيش هذه القبيلة في غرب جزيرة “غينيا الجديدة” ، وللمرأة فيها مكانة اجتماعية ودور سياسي أفضل من الرجل ، فهي المسئولة عن فلاحة الأرض ، ويكتفي دور الرجل على المساعدة فقط .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *